رئيسيةأخبار الغازغاز

نفط الكويت تخفض الإنفاق وتلغي مشروع إنشاء محطتي إنتاج

تقارب التكلفة التقديرية للمحطتين مليار دولار

خفضت شركة نفط الكويت الإنفاق على المشروعات الرأسمالية، وذلك في إطار خطتها لتعديل إستراتيجيتها لتطوير وإنتاج النفط؛ الأمر الذي نتج عنه إلغاء مشروع إنشاء محطتي الإنتاج الجوراسي 6 و7.

وكانت الشركة تنوي إنشاء المحطتين بسعة تصميمية تبلغ 300 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، بواقع 150 مليون قدم مكعبة من الغاز لكل محطة على حدة.

وتبلغ التكلفة التقديرية للمحطتين ما يقرب من مليار دولار، حسبما نشرته جريدة الأنباء الكويتية، اليوم الأحد.

بدائل التطوير

قررت شركة نفط الكويت -بحسب المصادر- البحث عن بدائل أخرى لتطوير محطات الغاز الجوراسي الحالية؛ سعيًا إلى رفع طاقتها الاستيعابية، ومن ثم وصول إجمالي القدرة الاستيعابية لإنتاج الغاز الحر إلى 950 مليون قدم مكعبة قياسية من حقول الغاز الجوراسي.

وتعدّ نفط الكويت الشركة الوحيدة المخوّلة بتنفيذ عمليات تنقيب وإنتاج النفط داخل الكويت، وهي مهتمة حاليًا بإعداد خطة تنفيذية للتطوير تتضمّن إنشاء لجنة لتطوير الإستراتيجية من أجل وضع أطر محددة وشاملة للاستفادة من احتياطيات النفط والغاز.

وشرعت شركة نفط الكويت بأولى الخطوات الرامية لتطوير القدرة والسعة التصميمية لمحطة الإنتاج الجوارسي لإنتاج ومعالجة 950 مليون قدم مكعبة في اليوم من الغاز الحر، ويُتوقع الوصول لها في عام 2023.

وأكدت المصادر أن شركة نفط الكويت "تحرص دائمًا على البحث عن أفضل الخيارات الاقتصادية لمشروعاتها بما يضمن تقليل التكلفة ويكفل تخفيض المصروفات".

زيادة إنتاج النفط والغاز

ستؤدي إضافة وحدة تحلية الغاز والتوسعة في محطة الإنتاج الجوراسي -غرب الروضتين- إلى زيادة الإنتاج بمقدار 104 ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز، وما يقارب من 10 آلاف برميل للنفط المصاحب الخفيف عالي الجودة.

وأضافت المصادر أن زيادة الإنتاج ستكون -مرحليًا- بـ46 مليون قدم مكعبة قياسية بعد الانتهاء مباشرة من أعماله، ومن ثم زيادة الإنتاج إلى كامل السعة التصميمية -البالغة 104 ملايين قدم مكعبة قياسية- بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الثانية، بينما يجري التعديل على وحدة استرجاع الكبريت في وقت لاحق.

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى