أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

قطر للبترول توسع محفظة استثماراتها في جنوب أفريقيا

الشركة تعلن عن صفقة استحواذ جديدة

أعلنت شركة قطر للبترول، اليوم الأحد، عن صفقة جديدة تتيح لها التوسع وتنويع استثماراتها في سوق الطاقة داخل دولة جنوب أفريقيا.

وقالت الشركة القطرية في بيان صحفي قبل قليل، إنها وقّعت عدّة اتفاقيات مع توتال الفرنسية للطاقة، تستحوذ بموجبها على حصص في 3 مناطق استكشاف بحرية قبالة شواطئ جنوب أفريقيا.

ويتوقف التنفيذ الرسمي للصفقة على موافقة الجهات الحكومية المختصة في جنوب أفريقيا.

من جانبه، رحّب وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس سعد بن شريدة الكعبي، بتلك الخطوة من جانب الشركة.

وقال: إن "عمليات الاستحواذ تشكّل إضافة ممتازة إلى محفظتنا في مجال التنقيب والاستكشاف في جنوب أفريقيا وفي المنطقة بشكل عامّ، كما تبني على النتائج المهمة التي حققناها في المنطقة الاستكشافية رقم 11B/12B".

ومن المقرر أن تمتلك الشركة القطرية 25% من أعمال الاستكشاف والمشاركة بالإنتاج في منطقة جنوب أوتينكوا، و30% في منطقة "دي دبليو أو بي"، وحصة 29.17% في منطقة "أو بي دي".

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي
سعد الكعبي

شراكة إستراتيجية

تحدّث الوزير الكعبي عمّا أسماه "الشراكة الإستراتيجية" التي تجمع شركته بـ"توتال" الفرنسية، وعلاقات التعاون بينهما.

وقال: "نحن سعيدون بأن تُتاح لنا الفرصة للعمل مع شريكتنا الإستراتيجية شركة توتال للطاقة في استكشاف هذه المناطق الواعدة، وبتطوير علاقاتنا مع حكومة جنوب أفريقيا وشركائنا الآخرين في هذا المشروع المشترك، إضافة إلى استمرارنا بالمضي قدمًا في إستراتيجية النمو الطموحة لقطر للبترول".

وتابع: "أودّ أن أغتنم هذه الفرصة لأتوجه بالشكر لحكومة جنوب أفريقيا وشركائنا على دعمهم وتعاونهم القيّمين".

معلومات عن مناطق الاستحواذ

تبلغ مساحة منطقة جنوب أوتينكوا 49 ألف كيلو مترًا مربعًا، ويتراوح عمق المياه فيها بين 200- 5 آلاف متر، وتحتفظ شركة توتال بحصة المشاركة المتبقية في المنطقة التي تقع مباشرة جنوب المنطقة الاستكشافية رقم 11B/12B.

وحققت قطر للبترول مع كل من توتال، وشركة سي إن آر إنترناشيونال الكندية، وشركة "مين إستريت" اكتشافين للغاز الطبيعي والمكثفات في حقول برولبادا ولويبيرد.

وتبلغ مساحة كل من منطقتي "دي دبليو أو بي" و"أو بي دي" مجتمعتين نحو 53 ألف كيلو مترًا مربعًا، حيث يتراوح عمق المياه فيهما بين 1000-4200 متر.

وتقع المنطقتان في حوض أورانج الواقع مباشرة جنوب المناطق الناميبية 2912 و2913 ب، حيث تمتلك قطر للبترول حصصًا بالقرب من المنطقتين الاستكشافيتين 2913أ، و2914ب، اللتين استحوذت مؤخرًا على حصص فيهما، وتخضعان للموافقات الاعتيادية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى