رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

قطر للبترول توقع اتفاقية طويلة الأجل لتزويد الصين بالغاز المسال

مليون طن سنويًا لمدة 10 أعوام

تعوّل شركة قطر للبترول على العقود طويلة الأجل، في إطار إستراتيجيتها للهيمنة على سوق الغاز المسال.

وفي هذا الإطار، وقّعت الشركة اليوم الأربعاء، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة شل، تزوّد بموجبها الصين بنحو مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 أعوام.

وتُعدّ بكين عميلًا رئيسًا وشريكًا إستراتيجيًا لقطر في قطاع الطاقة، إذ يبلغ مجموعة ما ستُمدّ الصين به من الغاز الطبيعي المُسال القطري بموجب عقود طويلة الأمد، بما فيها الاتفاقية الجديدة، نحو 12 مليون طن سنويًا.

وسيبدأ التسليم في يناير/كانون الثاني 2022 إلى عدد من محطات الغاز الطبيعي المسال في الصين.

الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي
الرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول وزير الطاقة سعد الكعبي

تلبية الطلب الصيني

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس سعد الكعبي: "نحن سعداء بالتوقيع على الاتفاقية مع شريكتنا شركة شل".

وأضاف: "يسعدني بشكل خاص أن تلبّي الاتفاقية جزءًا من طلبات عملاء شركة شل في الصين، وبالتالي تعزيز مساهمات قطر في تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة".

وتسلّط الاتفاقية الجديدة المزيد من الضوء على قدرات قطر الكبيرة في تلبية احتياجات عملائها في جميع أنحاء العالم.

مشروع قطر غاز

تعتزم قطر للبترول تزويد كميات الغاز الطبيعي المسال المتعاقد عليها بموجب الاتفاقية من مشروع قطر غاز "1"، الذي سيُصبح مملوكًا بنسبة 100% للشركة، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني 2022.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لقطر غاز "1"، التي تأسست في عام 1984، نحو 10 ملايين طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، وفقًا للمعلومات على موقعها الإلكتروني.

وكانت إس آند بي غلوبال بلاتس توقّعت ارتفاع واردات الغاز الطبيعي المسال الصينية بمقدار 21 مليار متر مكعب، أو 23% على أساس سنوي في عام 2021، قبل التراجع الطفيف في معدل النمو خلال السنوات التالية، جرّاء تباطؤ النمو الاقتصادي واستمرار ارتفاع واردات خطوط الأنابيب.

أسعار الوقود في قطر

من جهة أخرى أعلنت شركة قطر للبترول، اليوم الأربعاء، عن أسعار الوقود من مادتي الديزل والبنزين، لشهر يوليو/تموز 2021.

وحددت الشركة، سعر لتر الديزل عند 1. 90 ريال خلال الشهر المقبل، مقابل ب1. 75 ريال للتر الواحد خلال شهر يونيو/حزيران الجاري.

فيما حددت سعر البنزين 95 "سوبر" ب2. 00 ريال للتر الواحد، مقابل 1. 90 ريال خلال الشهر الجاري، فيما ارتفع سعر البنزين 91 "ممتاز" إلى نحو 1. 95 ريال للتر مقارنة 1. 85 ريال في شهر يونيو/حزيران الجاري.

(الريال القطري يعادل 0.27 دولار أميركي)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى