أخبار النفطرئيسيةنفط

قفزة كبيرة في أرباح سينوبك وبتروتشاينا خلال النصف الأول من 2021

إثر التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا

آية إبراهيم

تتوقع أكبر شركتين للنفط في الصين، بتروتشاينا وسينوبك -المملوكتان للدولة- تحقيق زيادات كبيرة في الأرباح خلال النصف الأول من العام الجاري.

ويأتي ذلك بفضل الانتعاش الاقتصادي الملحوظ، إثر التعافي من آثار جائحة كورونا، فضلًا عن الهوامش القوية للبتروكيماويات على وجه الخصوص، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

بتروتشاينا وسينوبك

قالت شركة بتروتشاينا -أكبر منتج للنفط والغاز في الصين- في بيان لها أمس الخميس، إنها حقّقت أرباحًا تقديرية بين 45 و60 مليار يوان (7.3 مليارًا إلى 9.3 مليار دولار أميركي) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران من هذا العام.

وكانت الشركة قد أعلنت خسارة صافية قدرها 30 مليار يوان (4.64 مليار دولار) في المدة نفسها من عام 2020.

ومن المتوقع ارتفاع أرباح بتروتشاينا المقدرة للنصف الأول من عام 2021 بشكل حاد، عن أرباح المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران 2019، البالغة 28.4 مليار يوان (4.39 مليار دولار).

ومن جانبها، قالت سينوبك إنها تتوقّع أن تسجّل صافي ربح قدره من 36.5 إلى 38.5 مليار يوان (5.64 إلى 5.95 مليار دولار) في النصف الأول من هذا العام، ارتفاعًا من صافي خسارة قدرها 22.9 مليار يوان (3.54 مليار دولار) في المدة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران عام 2020، ومقارنة بأرباح قدرها 31.3 مليار يوان (4.84 مليار دولار) في المدة نفسها خلال عام 2019.

ومن المقرر إصدار النتائج النهائية للشركتين في أواخر أغسطس/آب.

التعافي الاقتصادي

حقّقت الشركتان استفادة من التعافي الاقتصادي بعد أن تضرّرت الصين من فيروس كورونا في النصف الأول من العام الماضي، فضلاً عن هوامش قوية للبتروكيماويات.

ورفعت بتروتشاينا وسينوبك إنتاجية النفط الخام بنسبة 9% إلى 3.31 مليون برميل يوميًا، وبنسبة 17.6% إلى 5.11 مليون برميل يوميًا على التوالي في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار مقارنة بالعام السابق، مع زيادة عائدات المنتجات البتروكيماوية.

كما ساعد انتعاش أسعار النفط الشركات في ذلك، إذ ارتفع متوسط ​​أسعار خام برنت الجليد من 42 دولارًا للبرميل في النصف الأول من العام الماضي إلى 65 دولارًا للبرميل في المدة نفسها من العام الجاري.

وعزز هذا من قيمة مخزونات الشركات المرتبطة بالنفط الخام وأصول المنبع.

وتتوقع شركة هينغلي للبتروكيماويات -التابعة للقطاع الخاص، التي تشغل مصفاة بطاقة إنتاجية تصل إلى 400 ألف برميل يوميًا في جزيرة تشانغشينغ في داليان- أن صافي أرباحها سيرتفع بنسبة 54% إلى 8.5 مليار يوان (1.31 مليار دولار) حلال المدة نفسها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى