أخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءتقارير الطاقة النوويةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة نوويةكهرباء

إغلاق مفاعل نووي في تايوان لنقص سعة تخزين الوقود

بعد إقرار سياسة التخلص التدريجي من المحطات النووية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • تشمل خطة إيقاف التشغيل بناء منشأة تخزين جاف للوقود المستعمل.
  • من المقرر أن تعمل الوحدة الثانية من محطة "غوشينغ" حتى مارس/ آذار 2023.
  • حكومة مدينة تايبيه الجديدة تعارض إنشاء منشأة دائمة لتخزين الوقود في منطقتها.
  • تايوان تملك 4 مفاعلات طاقة نووية قابلة للتشغيل.

بعد تشكيله الحكومة في يناير/كانون الثاني 2016، أقرّ الحزب التقدمي التايواني سياسة التخلّص التدريجي من المحطات النووية بحلول عام 2025.

وتقضي السياسة بإغلاق 6 مفاعلات نووية عاملة لتوليد الكهرباء، نظرًا إلى انتهاء تراخيص تشغيلها المحددة بـ40 عامًا.

وأعلنت شركة كهرباء تايوان (تايباور)، في 1 يوليو/تموز، إغلاقًا نهائيًا للوحدة الأولى من محطة "غوشينغ" العائدة لها، حسبما أورد موقع "وورلد نيوكلير نيوز".

مشكلة مفاعل "غوشينغ"

اضطرت الشركة إلى تقديم موعد إيقاف تشغيل مفاعل الماء المغلي، بقدرة 985 ميغاواط، الذي كان مقررًا في 27 ديسمبر/كانون الثاني هذا العام.

ونتيجة لنقص سعة تخزين الوقود المستخدم في المفاعل النووي، أُجبرت شركة "تايباور" -المملوكة للدولة- على إيقاف تشغيل الوحدة مبكرًا، استعدادًا لإجراء إصلاح شامل للمنشأة.

وفي شهر مايو/ أيار أعلنت شركة "تايباور" أن نقص التخزين في حوض الوقود المستخدم بالوحدة سيضطرها إلى إيقاف تشغيل المفاعل النووي حتى يونيو/حزيران.

ورغم تعبئة الوقود الطازج في قلب المفاعل في أثناء توقُّف أعمال الصيانة في عام 2020، لم يستطع المفاعل النووي العمل بكامل طاقته فقط حتى فبراير/ شباط.

خطة إيقاف المفاعل

أعلنت "تايباور" أنها ستغلق المفاعل النووي في مارس/آذار إذا لم ينخفض مستوى توليد الكهرباء إلى 80%P، ما سيتيح استمرار التشغيل حتى منتصف يونيو/حزيران تقريبًا.

وقبل 3 سنوات، وضعت "تايباور" خطة لإيقاف تشغيل وحدة "غوشينغ" الأولى، التي أقرها مجلس الطاقة الذرية، في 20 أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

وأوضح مجلس الطاقة الذرية أن الوحدة ستدخل رسميًا فترة إيقاف التشغيل بعد انتهاء صلاحية ترخيص التشغيل المقررة، ولا يمكن المباشرة بأنشطة إيقاف التشغيل إلا بعد إصدار تصريح إيقاف التشغيل.

وسيصدر مجلس الطاقة الذرية تصريحًا لإيقاف تشغيل المفاعل النووي، بمجرد استكمال "تايباور" تقييم الأثر البيئي للتشغيل، حسبما أورد موقع "وورلد نيوكلير نيوز".

وتشمل خطة إيقاف التشغيل بناء منشأة تخزين جاف للوقود المستعمل، وقد تأخر بناء المنشأة بسبب خلاف بين "تايباور" وحكومة مدينة تايبيه الجديدة، التي تعارض إنشاء منشأة دائمة لتخزين الوقود المستخدم في منطقة خاضعة لولايتها القضائية.

وأشارت "تايباور" إلى ضرورة إبقاء الوقود المستخدم -حاليًا- في قلب المفاعل النووي "غوشينغ 1" مؤقتًا، نظرًا إلى نقص مساحة التخزين، إذ ستُجري الشركة صيانة معدات السلامة ذات الصلة، واختبارها بانتظام وفقًا للقوانين واللوائح.

ومن المقرر أن تعمل الوحدة الثانية من محطة "غوشينغ"، حتى مارس/ آذار 2023، عندما تنتهي صلاحية تصريح تشغيلها.

التخلّص التدريجي من المحطات النووية

بعد تولي حكومة الحزب الديمقراطي التقدمي التايواني مهامها بمدة قصيرة، أقرت تعديل قانون الكهرباء، وحوّلت سياسة الإلغاء التدريجي إلى قانون، بهدف الوصول إلى مزيج طاقة بنسبة 20% من مصادر متجددة، و50% من الغاز الطبيعي المسال، و30% من الفحم.

وقال وزير الشؤون الاقتصادية، شين يونغ تشين، في يناير/كانون الثاني 2019، إنه لن يُمدّد أو يُعد تشغيل محطات الطاقة النووية في تايوان بسبب ظروف ذاتية وموضوعية، فضلاً عن معارضة الجمهور الشديدة.

وجدير بالذكر أن تايوان تملك 4 مفاعلات طاقة نووية قابلة للتشغيل، اثنان منها في كل من محطتي "كوشينغ" و"مانشان"، اللتين تمثلان نحو 15% من توليد الكهرباء في الجزيرة.

وجرى إيقاف تشغيل الوحدة 1 من أقدم محطة في تايوان "تشينسان" في ديسمبر/كانون الأول 2018، تلتها "تشينسان 2"، في يوليو/تموز 2019.

وفي عام 1999، بُوشِر بناء وحدتين في منطقة "لونغمين"، لكن المشروع واجه عرقلة سياسية وقانونية وتنظيمية، وجرى إيقاف تشغيل الوحدة 1 المكتملة في يوليو/ تموز 2015، بينما عُلّق بناء الوحدة 2 في أبريل/نيسان 2014.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى