رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

تراجع إنتاج النفط في روسيا للشهر الثاني على التوالي

والصادرات تنخفض 12% في النصف الأول من 2021

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الجمعة، تراجع إنتاج النفط ومكثفات الغاز في روسيا إلى 10.42 مليون برميل يوميًا في يونيو/حزيران، مقارنة بـ10.45 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار، بتراجع قدره 0.5%.

ويُعدّ التراجع هو الثاني على التوالي والأدنى منذ مارس/آذار، عندما بلغ الإنتاج 10.25 مليون برميل يوميًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إنتاج النفط

كشفت بيانات وزارة الطاقة، اليوم الجمعة، أن إجمالي إنتاج النفط ومكثفات الغاز بلغ 302 مليون و744 ألف برميل في يونيو/حزيران، مقابل 313 مليونًا و891 ألف برميل في مايو/أيار.

ويأتي التراجع على الرغم من الزيادة في إنتاج النفط من قِبل دول تحالف "أوبك+"، وفق اتفاق زيادة الإنتاج التدريجي خلال الأشهر ما بين مايو/أيار ونهاية يوليو/تموز.

وخلال المدة ما بين مايو/أيار ويوليو/تموز يمكن لروسيا زيادة الإنتاج بنحو 116 ألف برميل يوميًا في إطار اتفاق "أوبك+"، في ظل انتعاش الطلب على الوقود وسط تعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا.

صادرات النفط الروسية

من جهة أخرى، تراجعت صادرات النفط الروسية خارج الاتحاد السوفيتي السابق 12.1% في النصف الأول من العام إلى 738 مليونًا و826 ألف برميل، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2020.

وتشير وكالة بلومبرغ إلى أنه من الصعب تقييم التزام روسيا باتفاق الإنتاج بين تحالف دول أوبك+، إذ لا تقدّم وحدة التوزيع المركزي بيانًا تفصيليًا بشأن إنتاج الخام والمكثفات.

وترى بلومبرغ أنه إذا واصلت روسيا مستوى إنتاج المكثفات نفسه بمستوى شهر مايو/أيار عند نحو 930 ألف برميل يوميًا، فإن إنتاج النفط الخام اليومي سيكون نحو 9.489 مليون برميل، مقارنة بحصتها من الإنتاج في شهر يونيو/حزيران، التي تبلغ 9.457 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى