رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الدنمارك تطرح مناقصة محايدة كربونيًا لنشر محطات الطاقة المتجددة

تخصيص نحو 429 ميغاواط بنحو 192 مليون دولار

دينا قدري

أطلقت وكالة الطاقة الدنماركية مناقصة محايدة من الناحية التكنولوجية، لنشر محطات طاقة واسعة النطاق تعتمد على مصادر الطاقة المتجددة، بقيمة نحو 192 مليون دولار أميركي.

سيكون لدى المطورين المهتمين وقت حتى 22 أكتوبر/تشرين الأول لتقديم عروضهم، وسيُعلَن عن النتائج النهائية بحلول نهاية العام.

تفاصيل المناقصة

تشمل المشروعات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وطاقة الرياح البرية والبحرية، وطاقة الأمواج، والطاقة الكهرومائية، بحسب ما نقلته مجلة بي في ماغازين.

وخصصت الوكالة 1.2 مليار كرونة دنماركية (192.6 مليون دولار أميركي) لعملية الشراء، بعد إنفاق 258 مليون كرونة دنماركية (41 مليون دولار) في المزاد السابق.

يجب أن تكون هذه الأموال كافية لتخصيص نحو 429 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

وستكون المشروعات المختارة مؤهلة للحصول على قسط الاسترداد -المتعلق بسعر الكهرباء بالجملة- لمدة 20 عامًا.

المناقصة الأولى

في المناقصة الأولى من نوعها -التي أُجريت عام 2018-، مُنحت اتفاقيات شراء الطاقة لمدة 20 عامًا لـ3 محطات شمسية، بقدرة توليد مجمّعة تبلغ 104 ميغاواط، و3 منشآت لطاقة الرياح بقدرة 165 ميغاواط.

وتلقّت وكالة الطاقة الدنماركية 17 عطاءً في جولة الشراء هذه، للحصول على 280 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و260 ميغاواط من طاقة الرياح.

وبلغ متوسط علاوة السعر المرجح للعطاءات الفائزة 0.0227 كرونة دنماركية (0.0036 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

المناقصة الثانية

في المناقصة الثانية -التي أُجريت عام 2019-، خصّصت الوكالة 252 ميغاواط من طاقة توليد الطاقة النظيفة، منها 83 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و93 ميغاواط من المرافق الهجينة التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح، التي تضمّنت 34.1 ميغاواط من الطاقة الكهروضوئية.

كان متوسط سعر العلاوة المرجح -الذي يُدفَع مقابل الكهرباء المولّدة من المشروعات، بالإضافة إلى أسعار السوق الفورية- هو 0.0154 كرونة دنماركية (0.0025 دولارًا) لكل كيلوواط/ساعة.

تمويل المفوضية الأوروبية

كانت المفوضية الأوروبية قد وافقت في مايو/أيار الماضي على خطة مساعدة بقيمة 486 مليون دولار، لدعم إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة في الدنمارك.

وأبلغت الدنمارك المفوضية بنيّتها في تقديم مخطط جديد لدعم الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة.

ومن المقرر أن تُشغّل المشروعات الممولة حتى عام 2024، ويمكن دفع المساعدة لمدة أقصاها 20 عامًا، بعد توصيل الكهرباء المتجددة بالشبكة.

جاء القرار بمنح التمويل من خلال إجراء مناقصة تنافسية، بحدّ أقصى للميزانية بلغ نحو 486 مليون دولار (3 مليارات كرونة دنماركية).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى