رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

لبنان يرفع أسعار الوقود للمرة الثانية في 48 ساعة

في الوقت الذي تتصاعد فيه أزمة المحروقات في لبنان، واستمرار الطوابير والاشتباكات أمام محطات الوقود، أقرّت الحكومة زيادة جديدة بنسبة 15% في أسعار الوقود، بعد 48 ساعة فقط من قرارها السابق بزيادة أسعار المحروفات بنحو 35%.

يأتي ذلك بالتزامن مع توقعات مصادر بحدوث انفراجة في أزمة المحروقات خلال اليومين المقبلين، في أعقاب بدء الشركات توزيع الوقود على المحطات.

أسعار الوقود
منشور وزارة الطاقة والمياه بشأن أسعار الوقود الجديدة

أسعار المحروقات في لبنان

نشرت وزارة الطاقة والمياه اللبنانية اليوم الخميس جدولًا يحدّد السعر الأدنى لعدد من المشتقات النفطية، وفي مقدّمتها البنزين والديزل.

ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان نحو 9 آلاف ليرة، والبنزين 98 أوكتان نحو 9 آلاف و300، وصعدت صفيحة المازوت "الديزل- السولار" لنحو 8 آلاف و300 ليرة، أمّا زيت الغاز "الكيروسين" فارتفع بنحو 4 آلاف ليرة.

وجاءت الأسعار الجديدة للمحروقات في لبنان كالتالي:

  • بنزين 98 أوكتان - 72200 ليرة (مقابل 62900 ليرة)
  • بنزين 95 أوكتان - 70100 ليرة (مقابل 61100 ليرة)
  • الديزل (المازوت) - 54400 ليرة (مقابل 46100 ليرة)
  • زيت الغاز (الكيروسين) - 41600 ليرة (مقابل 37600 ليرة).

الدولار الأميركي يعادل 1512 ليرة لبنانية.

كانت وزارة الطاقة، قد أقرت أول أمس زيادة أسعار المحروفات بنحو 35%، حيث تحدد متوسط سعر البنزين 95 أوكتان عند 61100 ليرة لبنانية (40.58 دولارًا) لكل 20 لترًا، بزيادة قدرها 15900 ليرة، كما ارتفعت صفيحة الديزل بنحو 12800 ليرة لتسجل نحو 46100 ليرة.

انفراجة في أزمة المحروقات

من جهة أخرى، طمأن ممثّل موزّعي المحروقات، فادي أبو شقرا، المواطنين بأن هناك انفراجة في أزمة المحروقات في لبنان، بعد بدء البواخر بالتفريغ، وأن الشركات المستوردة بدأت في توزيع المحروقات على المحطات اليوم الخميس.

وأشار إلى أن هناك شركات أبدت استعدادها بالتوزيع في أيام العطلة لإراحة السوق، حسبما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية.

وأبدى أبو شقرا ارتياحه للاتصالات التي جرت مع الشركات المستوردة للنفط التي طمأنته بأنه ستجري إراحة وضع السوق في الأيام المقبلة.

أسعار الوقود
اشتباكات أمام محطات الوقود - الصورة من وكالة الأنباء اللبنانية (1 يوليو 2021)

اشتباكات وقطع طريق

يأتي ذلك بالتزامن مع حدوث اشتباكات بين عدد من المواطنين على خلفية أفضلية تعبئة الوقود أمام إحدى محطات المحروقات في المنية، تخلّله إشهار أسلحة، دون تسجيل إصابات.

وناشد أهالي المنطقة الجيش والقوى الأمنية التدخّل لوقف الإشكالات التي تتكرر يوميًا على محطات الوقود في المنطقة.

وفي بعلبك، قطع عدد من السائقين الطريق الدولية عند دوّار بلدة دورس من ناحية مدخل بعلبك الجنوبي في الاتجاهين، احتجاجًا على ارتفاع أسعار المحروقات، وامتناع أصحاب معظم المحطات عن بيع مادّتي المازوت والبنزين بالسعر الرسمي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى