رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

قازاخستان توقع اتفاقًا لبناء مصنع عملاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر

بقدرة 45 غيغاواط

آية إبراهيم

تسعى قازاخستان لإنتاج الهيدروجين الأخضر، في إطار مخططها للاعتماد على الطاقة المتجددة، وتوليد الكهرباء من مصادر نظيفة.

وفي السياق ذاته، وقّعت شركة سفيفيند إنرجي الألمانية، وشركة قازازيون إنفست -شركة مملوكة لدولة قازاخستان، تروّج للاستثمار الأجنبي- مذكرة تفاهم لتطوير مصنع عملاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر، حسبما نشره موقع بي في ماغازين.

وقالت الشركتان -في بيان مشترك-، إن سفيفيند تخطط لبناء محطتي طاقة رياح وطاقة شمسية بقدرة إجمالية تبلغ 45 غيغاواط في مناطق السهوب، غرب ووسط الدولة، لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تفاصيل المشروع

من المقرر أن تغذّي المحطتان المحلل الكهربائي بـ30 غيغاواط من الكهرباء الخضراء، لإنتاج نحو 3 ملايين طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا.

ومن المتوقع أن تستغرق مراحل الهندسة والمشتريات والتمويل 3 سنوات على الأقلّ، بينما تستغرق مراحل البناء والتشغيل 5 سنوات.

يعدّ الهيدروجين الأخضر أحد ركائز انتقال الطاقة بعيدًا عن الوقود الأحفوري، فإلى جانب المكسب الاقتصادي المستدام الذي تحققه الدول المستثمرة في الهيدروجين الأخضر، يمثّل حماية ضرورية من أعباء بيئية لا حصر لها.

سوق الهيدروجين

من المتوقع أن تعمل منشآت الهيدروجين الخضراء المقرر بناؤها على توطيد دور قازاخستان بين قادة العالم في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين، بتكاليف إنتاج منخفضة للغاية وتنافسية للغاية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيفيفيند، وولف غانغ كروب: "تفوز قازاخستان بثقتنا فيما يتعلق بتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر، حيث تشكّل موقعًا مناسبًا لخططنا الخضراء".

تجدر الإشارة إلى أن المشروع سيفتح طريقًا لتصدير الهيدروجين الأخضر مباشرة إلى الأسواق الأوروبية الآسيوية، إلى جانب إمكان استخدامه محليًا لإنتاج منتجات خضراء عالية القيمة، مثل الأمونيا أو الفولاذ أو الألومنيوم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى