سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

سيناريو جديد.. أوبك+ تدرس زيادة الإنتاج 2 مليون برميل يوميًا

والحسم خلال ساعات

دينا قدري

تقترب منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها -فيما يُعرف بـ"أوبك"+- من التوصل إلى اتفاق بشأن حصص الإنتاج، قبل ساعات من انعقاد الاجتماع الوزاري المرتقب.

ويناقش الوزراء مقترحات تدعو إلى زيادة الإنتاج بنحو 2 مليون برميل يوميًا في الفترة من أغسطس/آب إلى ديسمبر/كانون الأول، لتلبية تعافي الطلب العالمي على النفط، حسبما أكدت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

اتفاق أوبك

إذا تمّ هذ الاتفاق، فإن تخفيضات الإنتاج الجماعية لتحالف أوبك+ ستنكمش بنحو الثلث بحلول نهاية العام، إلى نحو 3.76 مليون برميل يوميًا، من 5.76 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

وقال المندوبون، إن الوزراء يدرسون أيضًا ما إذا كانوا سيمدّدون اتفاقية التعاون في الإمدادات إلى ما بعد انتهائها في أبريل/نيسان 2022.

السعودية وإيران

أوضحت مصادر أن الاتفاق لم يكتمل بعد، وأن السعودية تسعى إلى بعض المرونة لإلغاء كل أو جزء من الزيادات في الإنتاج، إذا أحيت واشنطن وطهران الاتفاق النووي، الذي سيؤدي بدوره إلى تخفيف العقوبات على صادرات النفط الإيرانية.

وتتوقع "بلاتس أناليتيكس" أن صادرات النفط الخام والمكثفات الإيرانية قد ترتفع إلى 1.5 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول، من 600 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار، حال التوصل إلى اتفاق نووي في الأسابيع المقبلة.

زيادة الطلب على النفط

اجتمعت اللجنة الفنية المشتركة، الثلاثاء الماضي، لمراجعة أحدث التوقعات التي وضعتها أوبك، إذ يشير سيناريو الحالة الأساسية إلى زيادة الطلب على النفط بمقدار 6 ملايين برميل يوميًا في عام 2021، مع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 5.5%.

وفقًا للتحليل، إذا حافظت دول أوبك+ على مستويات الإنتاج ثابتة خلال بقية العام، فإن الطلب العالمي على النفط سيتجاوز العرض بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا في الربع الثالث من العام، و2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الرابع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى