رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

أول زيادة بعد إلغاء الدعم.. السودان يقرر رفع أسعار الوقود

بدأ السودان، اليوم الخميس، تطبيق أول زيادة في أسعار الوقود، بعد رفع الدعم وتحرير سعر بيع المشتقات النفطية في السوق المحلية.

ووفقًا للأسعار الجديدة، ارتفع سعر البنزين من 290 جنيهًا سودانيًا للتر إلى 320 جنيهًا، ليصبح سعر الغالون 1440 جنيهًا، في حين صعد سعر الديزل إلى 305 جنيهات للتر بدلًا من 285 جنيهًا، ليصبح سعر الغالون 1372 جنيهًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

(الدولار يعادل 453 جنيهًا سودانيًا)

زيادة طفيفة

وصف وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد الزيادة بـ"الطفيفة"، موضحًا أنها جاءت وفق التقييم الشهري لأسعار البنزين والديزل وحسب الأسعار العالمية.

وقال إن وزارته تعمل على مراجعة الأسعار بصورة دورية، وفق أسعار الوقود العالمية.

الحكومة السودانية - وزير النفط السوداني - وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد يتحدث عن إدارة موارد النفط - السودان
وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد

وكانت وزارة الطاقة والنفط قد أعلنت عن آخر زيادة للوقود في يونيو/حزيران الماضي، التي قفزت خلالها الأسعار لما يقارب الـ100%.

وبلغ سعر لتر البنزين قبل زيادة اليوم 290 جنيهًا بدلًا عن 150 جنيهًا، فيما صعد سعر لتر الجازولين إلى 285 جنيهًا بعد أن كان في حدود 125 جنيهًا في السابق.

تحرير سعر الوقود

أعلن السودان، في 8 يونيو/حزيران الجاري، تحرير أسعار الوقود بشكل كامل، على أن تتولّى الشركات المستوردة للمشتقات النفطية تحديد السعر من حين إلى آخر.

وتخضع عملية التسعير وفقًا لقرار إلغاء الدعم إلى تكلفة الاستيراد التي تشكّل ما بين 71% و75% من سعر الوقود، مضافًا إليها تكاليف النقل ورسوم الموانئ وضريبة القيمة المضافة وهامش ربح شركات التوزيع، وهذه التكاليف تشكل مجتمعة ما بين 25% و29% من سعر البيع للمستهلك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى