غازأخبار الغازرئيسية

بي بي ترفع حجم إنتاج الغاز من حقولها في سلطنة عمان

إلى 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية "بي بي" عن رفع حجم إنتاج الغاز في سلطنة عمان في حقلي خزان وغزيز، من مليار قدم مكعبة يوميًا إلى مليار ونصف قدم مكعبة يوميًا.

يأتي ذلك ضمن خطة سلطنة عمان لزيادة إنتاج الغاز، من خلال العديد من المشروعات العملاقة.

ومن المقرر أن ترفع شركة بي بي إنتاج المكثفات المصاحبة، لتشكّل الزيادة قيمة إضافية كبيرة للاقتصاد الوطني وللشركاء في منطقة الامتياز، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

خطط بي بي

قال رئيس شركة بي بي عُمان، المهندس يوسف العجيلي، إن الشركة تعمل على بناء محفظة متوازنة تسمح لها بالاستمرار في تحقيق إيرادات مجدية وذات قيمة عالية، فيما تتحول من شركة نفط دولية إلى شركة طاقة متكاملة.

وأشار إلى أن إستراتيجية الشركة تتمثّل في إنتاج الهيدروكربونات المرنة بطرق أكثر استدامة.

تمّ تطوير المربع 61 الذي تديره شركة بي بي، على مرحلتين: المرحلة الأولى شملت تطوير حقل خزان، فقد بدأ مرحلة الإنتاج فيه عام 2017، ومن ثم حقل غزير الذي بدأ مرحلة الإنتاج العام الماضي، واشتمل المشروع على العديد من التقنيات الحديثة للتقليل من الانبعاثات.

وأوضح العجيلي أن الغاز المستخرج من منطقة الامتياز 61 يعدّ جزءًا رئيسًا من سلسلة القيمة المتكاملة للطاقة، وسيقوم بدور محوري في التنمية المستدامة للسلطنة.

بي بي
عمّال في أحد حقول بي بي - الصورة من وكالة الأنباء العمانية (30 يونيو 2021)

الطلب على الغاز

أشارت شركة بي بي عُمان إلى أنه مع ما يُقدَّر بـ10.5 تريليون قدم مكعبة من موارد الغاز القابلة للاستخراج، فإن منطقة الامتياز المربع 61 قادرة على توفير أكثر من 30% من إجمالي الطلب على الغاز في السلطنة.

وأكدت الشركة حرصها على تعزيز القيمة المحلية المضافة في كل عملياتها؛ إذ عملت خلال تطويرها لمنطقة الامتياز المربع 61 بشكل وثيق مع الشركات المحلية لتطوير قدراتها ومساعدتها للمنافسة على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى