طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

6 مستشفيات في جنوب أفريقيا توقع اتفاقية لشراء الكهرباء النظيفة

لمدة 12 عامًا

آية إبراهيم

تخطو القارة السمراء نحو تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة، وعلى الرغم من توافر الإمكانات الطبيعية التي تؤهّلها لتحقيق قفزة كبيرة، فإن التكلفة تقف عائقًا لا يُستهان به.

وفي هذا الإطار تعاقدت شركة ميديكلينيك المحدودة -وهي مجموعة مستشفيات خاصة مقرها جنوب أفريقيا وناميبيا- مع شركة موشيش بارتنرز (مدير أصول الطاقة المتجددة المملوك للدولة)، لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في 6 من مستشفياتها.

ووقّعت مجموعة المستشفيات اتفاقية شراء الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمشية لمدة 12 عامًا مع موشيش بارتنرز، مع خيار التمديد إلى 25 عامًا، حسب ما نشره موقع إي إس أي أفريكا.

تفاصيل الاتفاقية

بوصفه جزءًا من الاتفاقية، تنتج أنظمة الطاقة الشمسية الكهرباء لمواقع المستشفيات الـ6، ما يوفّر تكاليف فواتيرها الشهرية، مع تخفيف الضغط على الشبكة الوطنية.

ومن المقرر بناء الأنظمة الشمسية من قِبل إيه سي إي إس أفريكا، وهي شركة جنوب أفريقية متخصصة في الطاقة الشمسية، التي أكملت بالفعل 153 مشروعًا مشابهًا في 6 بلدان.

وعبر المستشفيات الـ6 تنتج مواقع الطاقة الشمسية -التي سيُجرى تركيبها وإدارتها بواسطة موشيش بارتنرز- نحو 4 آلاف و100 ميغاواط/ساعة سنويًا، وتبدأ عمليات التثبيت من يونيو/حزيران الجاري إلى ديسمبر/كانون الأول المقبل.

خطوة إيجابية

ترى مجموعة المستشفيات ميديكلينيك أن الاستثمار الحالي يُمثّل خطوة إيجابية تعود عليها بالنفع الاقتصادي والبيئي والصحي.

وفي الوقت الذي تُركّب فيه العديد من المستشفيات مولدات تعمل بالديزل أو البنزين، لضمان إمداد ثابت للكهرباء، يُمثّل تشغيل هذه الخيارات تكلفة عالية ويسبّب ضوضاء، فضلًا عن تأثيره السلبي على البيئة.

وقال المدير العام للبنية التحتية في ميديكلينيك جنوب أفريقيا، كوبوس جونك: "إن الوصول إلى كهرباء نظيفة وبأسعار معقولة في الموقع يساعد ميديكلينيك على إدارة تكاليف الطاقة بشكل أكثر فعالية، مع تقليل البصمة الكربونية للمجموعة، وهي أولوية رئيسة لأعمالنا".

صندوق موشيش بارتنرز

يُعدّ هذا الاستثمار الأول من صندوق موشيش بارتنرز منذ أن وصل إلى الإغلاق الأول لصندوق الطاقة المتجددة والبنية التحتية النظيفة البالغ ملياري راند (141.3 مليون دولار أميركي) في سبتمبر/أيلول 2020.

ويمهّد صندوق موشيش بارتنرز الطريق لمساعدة الشركات على تأمين إمدادات كهرباء موثوقة بأسعار معقولة من مصادر مستقلة ومتجددة، دون استثمار رأسمالي.

وقال رئيس قسم المعلومات، العضو المؤسس المشارك لشركة موشيش بارتنرز، دانيال بالم: "يتضمن استثمارنا في محفظة المشروع تكلفة التركيب الكاملة لأنظمة الطاقة الشمسية، فضلًا عن صيانتها لضمان أداء ثابت وممتاز".

وأضاف أن ميديكلينيك ستحقّق استفادة من المدخرات الفورية والملموسة، إذ تضمن اتفاقية شراء الطاقة حماية مجموعة المستشفيات من الزيادات المفرطة في أسعار الكهرباء، فضلًا عن إمدادات الكهرباء الثابتة من مصدر طاقة متجددة، دون الحاجة إلى تخصيص نفقات رأسمالية.

توليد الكهرباء من مصادر متجددة

تُجدر الإشارة إلى أن الطاقة المتجددة تُمثّل الركيزة الرئيسة لتوليد الكهرباء بشكل مستدام في أفريقيا، الأمر الذي إن استطاعت النجاح فيه، ستتمكّن القارة السمراء من تحقيق هدفها المناخي.

وتمثّل إمكانات الطاقة الشمسية في أفريقيا -التي يعاني مواطنوها نقص الكهرباء- نحو 40% من إجمالي الطاقة الشمسية في العالم، و32% من الإجمالي العالمي لطاقة الرياح، و12% من إجمالي الطاقة الكهرومائية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى