أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أزمة المحروقات في لبنان.. الحكومة ترفع أسعار الوقود

في سعيها للسيطرة على أعمال العنف والاضطرابات أمام محطات الوقود، ومحاولاتها لإعادة فتح المحطات التي أُغلقت في وجوه المارّة لعدم وجود بنزين، رفعت الحكومة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أسعار الوقود.

يأتي ذلك بعد أن وافقت حكومة تسيير الأعمال الأسبوع الماضي، فعليًا على خفض دعم الوقود، في تحرّك يستهدف تخفيف النقص الذي يسبّب حالة من الشلل، لكنه سيزيد الضغط على المستهلكين من الطبقات الفقيرة.

زيادة 35%

قالت وزارة الطاقة اليوم، في وثيقة، إن متوسط سعر البنزين 95 أوكتان تحدَّد عند 61100 ليرة لبنانية (40.58 دولارًا) لكل 20 لترًا، بزيادة قدرها 15900 ليرة، أو ما يعادل 35%.

وكشفت الوثيقة أن سعر الديزل تحدَّد عند 46100 ليرة، بارتفاع 12800 ليرة، أو ما يعادل 38%.

وقال مصرف لبنان المركزي أمس الإثنين، إنه سيبدأ فتح خطوط ائتمان لاستيراد الوقود عند 3900 ليرة للدولار، وهو سعر ضعف المعروض في السابق البالغ 1500 ليرة في إطار برنامج الدعم.

لكن متعاملًا قال، إن الدولار يجري تداوله عند نحو 16700 ليرة اليوم الثلاثاء في السوق الموازية، ولبنان في خضمّ أزمة مالية وصفها البنك الدولي بأنها إحدى أشدّ حالات الركود في التاريخ الحديث.

واصطفّ سائقو السيارات في طوابير لساعات للحصول بالكاد على أيّ كميات من الوقود على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وكثيرًا ما أدّى ذلك إلى مشاجرات عنيفة.

وأفاد شاهد من رويترز بانتشار حواجز الطرق في مناطق متفرقة في أنحاء لبنان خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أغلق عدد قليل من المتظاهرين الطرق عبر إشعال النار في حاويات القمامة، مع تنامي حالة الإحباط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى