أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أدنوك توقع اتفاقية شراكة جديدة مع ريلاينس الهندية

لتطوير مشروعات إنتاج مواد كيميائية

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية جديدة مع شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية لتطوير مشروعات عالمية لإنتاج مواد كيميائية ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية بمنطقة الرويس في أبوظبي.

تتضمن الاتقافية الجديدة -التي تعد أول استثمار لشركة ريلاينس في المنطقة- التعاون في إنتاج الكلور القلوي وثاني كلوريد الإيثيلين وكلوريد البولي فينيل، حسبما ذكر بيان أدنوك.

تستفيد الاتفاقية من الطلب المتزايد على المواد الخام الصناعية الحيوية، ومن مكانة أدنوك و"ريلاينس" كشركات عالمية رائدة في مجال الصناعة والطاقة.

بموجب الاتفاقية، ستقوم "تعزيز" و"ريلاينس" ببناء مصنع متكامل بطاقة إنتاجية تقارب 940 ألف طن من الكلور القلوي و1.1 مليون طن من ثاني كلوريد الإيثيلين و360 ألف طن من كلوريد البولي فينيل سنويًا.

خطط أدنوك للتوسع

قال الرئيس التنفيذي لأدنوك سلطان الجابر: "تشكل الاتفاقية خطوة مهمة ضمن مساعي الشركة لبناء منظومة صناعية تنافسية عالمية في "تعزيز"، وإتاحة فرص جاذبة للمستثمرين تسهم في دعم القطاع الصناعي المحلي وترسيخ مكانة الإمارات كمركز تنافسي لإنتاج المواد الكيميائية".

تجسد الاتفاقية استمرار أدنوك بتنفيذ خططها للتوسع في قطاع التكرير والبتروكيماويات والصناعة تماشيًا مع إستراتيجيتها للنمو الذكي 2030.

وتمتلك الشركة مشروعات عديدة في مجال البتروكيماويات والتكرير والغاز قيد الإنشاء حاليًا، إضافة إلى استكمال عدد من المشروعات الخاصة بالبتروكيماويات والتكرير والتصنيع.

وتستعد أدنوك للمرحلة المقبلة من النمو مع "تعزيز"، المنظومة الصناعية العالمية لإنتاج المواد الكيميائية في الرويس، من خلال استثمارات تزيد عن 18 مليار درهم إماراتي (4.90 مليار دولار أميركي)، وعدد من المشروعات الأخرى في قطاع البتروكيماويات والتصنيع.

ومنذ عام 2018، استطاعت أدنوك استقطاب استثمارات أجنبية مباشرة وشركاء دوليين في عملياتها للتكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك التكرير والأسمدة وخطوط أنابيب الغاز.

شراكة ريلاينس

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس موكيش أمباني: إننا سعداء بتوقيع الشراكة الإستراتيجية مع أدنوك لتأسيس مشروع بتروكيماويات ذو مستوى عالمي في "تعزيز" في الرويس.

وأضاف أمباني أن المصنع الجديد سيقوم بتصنيع ثاني كلوريد الإيثيلي وهو لبنة أساسية لإنتاج كلوريد البولي فينيل في الهند، ما يساعدنا على توسيع نطاق عمليات ريلاينس".

ويُستخدم الكلور القلوي في معالجة المياه وصناعة المنسوجات والمعادن، وعادة ما يستخدم ثاني كلوريد الإيثيلين لإنتاج مادة كلوريد البولي فينيل، التي تحظى بمجموعة واسعة من الاستخدامات عبر مشروعات البناء والبنية التحتية والسلع الاستهلاكية.

تعزيز للخدمات الصناعية

تسهم "تعزيز" في تحفيز وتطوير النشاطات الصناعية وسلاسل الإمداد في مدينة الرويس، وتستفيد الشركات الصناعية من موقعها في "منطقة تعزيز للصناعات الخفيفة" بالقرب من منطقة صناعة المواد الكيميائية للحصول على إمدادات "تعزيز" من المواد الكيميائية لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة وطرحها في الأسواق المحلية والعالمية.

تمثل منطقة "تعزيز للخدمات الصناعية" مركزًا لتجمع الموردين لتلبية الاحتياجات المتزايدة للخدمات الصناعية في منطقة الرويس الصناعية.

ومنذ إطلاق "تعزيز" في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 شهدت أعمال التطوير تقدمًا كبيرًا، حيث تستقطب فرص الاستثمار التي تتيحها "تعزيز" اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين المحليين والدوليين في مختلف مجالات منظومة المشروعات وسلسلة القيمة.

مشروعات أدنوك في تعزيز

من جهة أخرى أكملت أدنوك ترسية عطاءات عقود التصاميم الهندسية الأولية لمشروعات "تعزيز" الـ7 في مجال المشتقات البتروكيماوية ويجري العمل على تنفيذها.

ومن المقرر أن يتم اتخاذ قرار الاستثمار النهائي وترسية عقود الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد الخاصة بالمشروعات في عام 2022.

وكانت ريلاينس قد أعلنت مؤخرًا، انضمام رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، ياسر الرميان، إلى عضوية مجلس إدارة الشركة الهندية، تمهيدًا لصفقة (مؤجلة) بقيمة 15 مليار دولار، تتضمّن استحواذ شركة النفط السعودية على 20% من إحدى الشركات التابعة لـ"ريلاينس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى