طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

شركات بحرينية تنفذ مشروعات طاقة شمسية في السعودية وتركيا

وتدرس الاستثمار في مصر

حياة حسين

قال رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية السابق، خالد الزياني، إن شركات من المملكة نفّذت مشروعًا ضخمًا للطاقة الشمسية في دولة موزمبيق، وتنفّذ حاليًا مشروعين في تركيا والسعودية، وتدرس الاستثمار في مصر.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى منصة "الطاقة"، على هامش "منتدى الفرص الاستثمارية في القطاع المالي والمصرفي في جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين"، الذي عقدته جمعيّتا رجال الأعمال في البلدين، أمس الأحد، أن الجمعية تسهم في جلب التمويلات اللازمة لتلك المشروعات بالكامل، سواء محليًا أو من الخارج.

ولم يذكر الزياني تفاصيل أخرى عن مشروعات الطاقة النظيفة التي تنفّذها الشركات البحرينية، أو تعتزم تنفيذها.

الطاقة النظيفة في البحرين

يُذكر أن البحرين تستهدف تنويع مصادر الطاقة المتجددة، لخفض الانبعاثات الكربونية، ضمن المساعي الدولية لمواجهة تغيّر المناخ.

وتسعى لزيادة نصيب الطاقة المتجددة من المزيج الكلّي للطاقة بنسبة 5%، أي ما يعادل نحو 250 ميغاواط بحلول 2025، وبنسبة 10% بحلول عام 2035.

كما تعمل الدولة الخليجية على استخدام المساحات غير المشغّلة في مشروعات البنية التحتية، مثل تركيب الألواح الشمسية على خزّانات المياه وفوق الممرات الخدمية لأنابيب توزيع المياه، ودمج حلول الطاقة المتجددة في الجسور وتصاميم المرافق الترفيهية مثل الحدائق والمتنزهات.

شراكات للطاقة المتجددة

تسعى البحرين لعمل شراكات مع دول أخرى بمجال الطاقة المتجددة.

وبحث رئيس هيئة الطاقة المستدامة، الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا -في وقت سابق من الشهر الجاري- سبل تعزيز التعاون مع بريطانيا في مشروعات الطاقة المتجددة.

والتقى ميرزا -عبر تقنية التواصل المرئي- وفدًا من شركة هايدرو سولار إنرجي البريطانية، حسب ما نشرته وكالة أنباء البحرين حينها.

كما بحث مع وفد من شركة إيدوم الإسبانية فرص الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بالمملكة، خلال فبراير/شباط الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى