أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

أكبر شركة كهرباء في الهند تخطط لمشروعات نظيفة بقدرة 60 غيغاواط

محمد فرج

كشفت شركة إن تي بي سي -وهي أكبر شركة لتوليد الكهرباء في الهند- عن أهدافها الخاصة بميثاق الطاقة الأممي نحو الاستدامة، إذ حدّدت هدفًا لإنشاء مشروعات بقدرة 60 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2032.

وتهدف -أيضًا- إلى خفض كثافة نسبة الكربون في مشروعاتها بنحو 10% بحلول عام 2032، حسب بيان صحفي نشرته الموقع الإلكتروني للحكومة.

وتُعدّ "إن تي بي سي" من بين المنظمات القليلة على مستوى العالم التي أعلنت أهداف اتفاقية الطاقة الخاصة بها.

الطاقة النظيفة والاستدامة

علاوة على ذلك، أعلنت الشركة أنها ستشكّل تحالفين أو مجموعات دولية على الأقل، لتسهيل أبحاث الطاقة النظيفة وتعزيز الاستدامة في سلسلة قيمة الطاقة بحلول عام 2025.

ومن المقرر أن تعقد الأمم المتحدة حوارًا رفيع المستوى في سبتمبر/أيلول المقبل، لتعزيز تنفيذ الأهداف المتعلقة بالطاقة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وتتخذ "إن تي بي سي" خطوات مختلفة في زيادة محفظة الطاقة الخضراء لديها، من خلال إضافة قدرات كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة.

وكانت الشركة قد خطّطت -في وقت سابق- للحصول على قدرة لا تقل عن 32 غيغاواط من خلال مصادر الطاقة المتجددة التي تشكّل قرابة 25% من إجمالي قدرتها على توليد الكهرباء بحلول عام 2032.

القدرات المنتجة من المشروعات

سيثبت هذا التطور أنه دفعة ضخمة لأكبر منتج للكهرباء في الهند، إذ تخطّط الدولة لإنتاج 175 غيغاواط من جميع المصادر بحلول العام المقبل، فقد وصل إجمالي الاستثمارات في الطاقة المتجددة في جميع الولايات خلال السنوات الـ7 الماضية قرابة 70 مليار دولار.

وبحسب تقرير سابق، زادت قدرة الطاقة المتجددة المثبتة في الهند بأكثر من الضعفين، وتبلغ أكثر من 141 غيغاواط (بما في ذلك الطاقة الكهرومائية)، وهو ما يمثّل 37% من إجمالي قدرة البلاد.

كما ارتفعت سعة الطاقة الشمسية المركبة 15 مرة، لتصل إلى 41.09 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة في الهند، وهي رابع أكبر قدرة في العالم.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى