أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

استئناف تشغيل مصفاة السرير الليبية خلال أيام

علي الفارسي

أكدت مصادر، استئناف تشغيل مصفاة السرير الليبية التابعة لشركة الخليج العربي للنفط، في غضون أيام، بعد الانتهاء من عمليات التطوير التي تُجرى حاليًا.

وحسب مصادر فنية تحدثت إلى "الطاقة"، فإن المصفاة -الواقعة جنوب شرق مدن الواحات- متوقفة عن العمل بسبب أعمال الصيانة الدورية التي تأخرت نتيجة نقص التمويل اللازم.

وأوضحت المصادر أن أعمال الصيانة تجاوزت 65%، وشملت أنابيب نقل النفط الخام وأبراج التقطير ومنظومات التبريد، أما عن خزانات المصفاة "فهي جاهزة لاستقبال المنتجات النفطية".

وأضافت أن تشغيل مصفاة السرير الليبية سيكون بطاقة تكريرية 10 آلاف برميل يوميًا من خام السرير، بدءًا من مطلع يوليو/تموز المقبل.

حقل السرير النفطي

نشب حريق منذ شهر تقريبًا في أحد مرافق حقل السرير، أدى إلى انخفاض الإنتاج، لكنه لم يكن مؤثرًا بنسبة كبيرة على المصفاة، بعد أن عاد المعدل بسرعة إلى سابق عهده.

ومن أبرز منتجات المصفاة هو وقود الديزل والبنزين والكيروسين ونسبة من الغاز المسال، يجري تسويقه عبر شركة البريقة لتسويق النفط.

وأكد مصدر ليبي، أن تشغيل المصفاة ينعكس بشكل إيجابي على مناطق الواحات، من ناحية تخفيف الاعتماد على المحروقات القادمة من مستودع راس المنقار في بنغازي، وكذلك توفّر المصفاة بعض احتياجات محطة السرير لإنتاج الكهرباء، خصوصًا بعد توقّف المرحلة الثانية من حقل الفارغ للغاز، بسبب مشكلات فنية ونقص قطع الغيار.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى