رئيسيةأخبار النفطنفط

سوكار تتعاقد مع بي بي أذربيجان لدعم مشروع أذري الشرقي

لإنتاج نحو 100 ألف برميل يوميًا من النفط

وقّعت شركة "سوكار بتروفاك" -وهي عبارة عن شراكة بين شركتي النفط والغاز الأذربيجانية سوكار وبتروفاك- اتفاقية جديدة، بقيمة 25 مليون دولار مع "بي بي أذربيجان".

وستدعم شركة سوكار مشروع مجمع حقول "أذري المركزي الشرقي"، الذي تديره شركة بي بي أذربيجان، حسب ما نشرته وكالة أذرتاج، اليوم السبت.

التعريف بالمشروع

بموجب الاتفاق سيوفّر المشروع مرافق برية وبحرية، بالإضافة إلى متخصصين في مجالات أخرى، فضلًا عن الخدمات الإضافية التي تقدمها الشركة.

ويضع المشروع في عين الاعتبار بناء بئر بحرية جديدة وتركيبها، لإنتاج ما يصل إلى 100 ألف برميل من النفط يوميًا، ومن المتوقع أن يكون أول إنتاجه للنفط في عام 2023.

ويغطّي العمل الذي سيتكفل به موظفو شركة سوكار بتروفاك كلًا من التركيبات الميكانيكية والكهربائية وتركيب المعدات وخدمات الاتصالات.

وقال نائب رئيس شركة سوكار لشؤون الموظفين والنظام وتكنولوجيا المعلومات، خاليق محمدوف: "يُعدّ المشروع من المشروعات الأكثر ربحية في صناعة النفط في أذربيجان".

وأضاف: "تقدّم الشركات الفرعية والمشروعات المشتركة لشركة سوكار مستوى عاليًا من الخدمة للمشغلين الذين ينفّذون مشروعات النفط والغاز الرئيسة في أذربيجان".

ومن جانبه، قال رئيس خدمات التدريب في بتروفاك، بيتي عيد: "إن الاتفاقية التي أبرمناها الآن تستند إلى نجاح عملنا في أذربيجان.. إذ يتمتع مشروع سوكار بتروفاك المشترك بإمكانات كبيرة لدعم عمليات بي بي في بحر الخزر على نطاق أوسع".

وأضاف: "سيخلق هذا المشروع الكثير من فرص العمل.. وبموجب الاتفاقية سيُوظّف 200 متخصص وتقديم جميع خدمات الدعم اللازمة للتشغيل الآمن والناجح للمنشآت".

وأُنشئ مشروع سوكار بتروفاك المشترك في 5 ديسمبر/كانون الأول 2017 من قِبل سوكار وبتروفاك، للاستفادة بشكل أفضل من الفرص التجارية للبلاد في مجال التدريب والتعليم في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

ووفقًا للاتفاقية، تبلغ حصة سوكار في المشروع المشترك 51%، وبتروفاك 49%.

ويدعم المشروع المشترك مشروعات الطاقة في قطاع الطاقة في أذربيجان ودول أخرى، ويوفّر خدمات التدريب للموظفين العاملين به.

بتروفاك

يُذكر أن "بتروفاك" هي مزود دولي لخدمات الطاقة، وتقوم بتصميم وإنشاء وتشغيل وتوظيف وإدارة البنية التحتية للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات والطاقة المتجددة.

وأسواق بتروفاك الرئيسة هي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمملكة المتحدة وبحر الشمال، ولقد أجرت الشركة عمليات آمنة وموثوقة ومبتكرة في هذه المناطق بناءً على تكلفة فاعلة ونموذج تسليم محلي يعتمد على المعايير المحلية.

وتعمل الشركة -أيضًا- في أسواق مهمة أخرى، بما في ذلك الهند وجنوب شرق آسيا والولايات المتحدة. وبتروفاك لديها 31 مكتبًا في جميع أنحاء العالم وأكثر من 10 آلاف موظف.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى