سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

9.7 مليار متر مكعّب صادرات غاز أذربيجان في 9 أشهر

2.1 مليار دولار صادرات غاز أذربيجان في 9 أشهر

بلغ إجمالي إيرادات صادرات غاز أذربيجان، في الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري، نحو 2.12 مليار دولار، وفق شركة النفط الحكومية "سوكار".

وكشفت سوكار -حسب وكالة الأنباء الحكومية الرسمية "أذرتاج"- عن إجمالي صادرات غاز أذربيجان، وهو 9.76 مليار متر مكعّب، في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول من هذا العام.

وأشارت الشركة إلى نقل 23.61 مليار متر مكعّب من الغاز الطبيعي عبر خطّ أنابيب الغاز الرئيس في أذربيجان، خلال أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، بزيادة 7.3%، مقارنةً بالشهر نفسه من 2019.

وأوضحت أن 41.7% من صادرات غاز أذربيجان المنقول أو ما يعادل 9.85 مليار متر مكعّب، خلال الفترة من (يناير/كانون الثاني – أكتوبر/تشرين الأول 2020)، جاء عبر خطّ (باكو – تفليس – أرضروم) خطّ أنابيب جنوب القوقاز.

زيادة 17% في النصف الأوّل

بلغ إجمالي صادرات غاز أذربيجان، في النصف الأوّل من العام الجاري، 6.5 مليار متر مكعّب، بزيادة 17% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت وزارة الطاقة الأذربيجانية، في بيان سابق، إلى تصدير 5.2 مليار متر مكعّب من الغاز إلى تركيا، بزيادة 24.5% في أشهر (يناير/كانون الثاني – يونيو/حزيران)، قياسًا بالفترة المماثلة من عام 2019، وبلغ حجم الغاز المصدّر إلى جورجيا 1.3 مليار متر مكعّب.

في مارس/أذار الماضي، أعلنت سوكار اكتشاف حقل نفطي جديد في بحر قزوين، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 440 مليون برميل، ويقع حقل “كارباخ” على بعد 120 كيلومترًا من العاصمة باكو، وقمّته على عمق 180 مترًا تحت سطح البحر.

فيما يقع الخزّان الرئيس للحقل على عمق 3.4 كيلومترًا تحت البحر، بحسب “سوكار” التي تطوّر الحقل مناصفةً بنسبة المخاطر مع “إكوينور”.

وقال مسؤول حينها في "سوكار"، إن شركته وإكوينور، لن تقوما بحفر أيّ آبار تقييم إضافية، بعد بئر التقييم الأولى التي حُفرت في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، وإنّهما تخطّطان لبدء العمل على حفر آبار الإنتاج، في وقت لاحق من هذا العام، على أن تكون هناك ستّ آبار لاستخراج الخام، وثلاث أخرى لحقن المياه، إضافة إلى بئرين أخريين لإنتاج الغاز.

ويُعتقد أن الحقل يحتوي على ما يصل إلى 20 مليار متر مكعّب من الغاز المصاحب بالإضافة إلى الخام.

وقال المسؤول في تصريحات وقتها، إنّه من المقرّر مبدئيًّا أن يبدأ الإنتاج في 2021-2022.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق