رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الأردن.. تحركات جديدة للكشف عن أسباب أزمة انقطاع الكهرباء

لا تزال أزمة الانقطاع الشامل للكهرباء في الأردن -التي استمرت لنحو 5 ساعات يوم 21 مايو/أيار الماضي- تسيطر على قطاع الطاقة الأردني، في ظل عدم الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء الأزمة حتى اليوم.

وفي هذا الإطار، ناقشت ورشة عمل نظّمتها شركة الكهرباء الوطنية الإجراءات التي نفّذتها الشركة خلال الحادثة والخطوات التي نفّذها مركز التحكم الوطني لإعادة التيار الكهربائي إلى جميع القطاعات، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وأطلع مسؤولو شركة الكهرباء الوطنية المشاركين على أن المستشار المكلف بإعداد الدراسة من الجانبين الأردني والمصري زُوّد بكامل البيانات الفنية اللازمة لاستكمال الدراسة، للوصول إلى أسباب الحادثة وتقديم الحلول الفنية لتجنُّب تكرارها مستقبلًا، مؤكدين أن نتائج الدراسة ستُعرض على الخبراء والمعنيين والإعلان عنها فور إنجازها.

النظام الكهربائي في الأردن

ناقش المشاركون في الورشة وضع النظام الكهربائي ما قبل الحادثة وخلالها وما بعدها، إذ رُكّز على ظاهرة تأرجح القدرة الكهربائية على خط الربط الكهربائي الأردني- المصري.

وتُعدّ ظاهرة التأرجح من الظواهر المألوفة على خطوط الربط الكهربائي بين الدول وأعقدها تحليلًا، ويتطلّب تفسيرها محاكاة تفصيلية لأداء عناصر ومكونات الأنظمة الكهربائية وأجهزة التحكم الخاصة بالمولدات من خلال استخدام برمجيات متخصصة.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، إن الورشة تأتي في سياق حرص الشركة على تعزيز التفاعل مع الباحثين والأكاديميين في الجامعات الأردنية والخبرات الهندسية في القطاعيْن العام الخاص.

وأكد أن الشركة بصدد عقد مجموعة ورش عمل ولقاءات، لبحث حادثة الإطفاء الشامل، ووضع الحلول والتوصيات التي تحول دون تكرارها.

وأشار إلى أهمية الدور المنوط بشركة الكهرباء الوطنية التي تدير النظام الكهربائي، وحرصها على التفاعل وتبادل الخبرات وتفعيل المشاركة مع جميع الأطراف، بما يحافظ على الكفاءة والتوافرية العالية واستقرارية النظام الكهربائي.

مراقبة النطام الكهربائي

أوضح الرواشدة أن المنظومة الكهربائية وأداء النظام الكهربائي محكومان بمعايير أداء تُراقب من قِبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وأكد أن النظام الكهربائي الأردني لم يتعرّض لأي أعطال فيزيائية على معداته قبيل حادثة الإطفاء الشامل.

وكان رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية قد عقد اجتماعًا الخميس، تطرّق إلى الأزمة، إذ قال رئيس اللجنة النائب زيد العتوم، إن عددًا من الخبراء في مجال الطاقة استُعين بهم ضمن لجنة فنية للوقوف على أسباب حادثة انقطاع الكهرباء.

وطالب اجتماع اللجنة، الحكومة الأردنية، بالكشف الواضح عن أسباب انقطاع الكهرباء وعدم تكرارها مستقبلًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى