سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

روسيا تخفض صادرات النفط من الموانئ الغربية

بنسبة 16% في الأيام الـ10 الأولى من يوليو

دينا قدري

خفّضت روسيا صادرات النفط بنسبة 16%، خلال شهر يوليو/تموز المقبل، بسبب ضعف الإقبال -غالبًا- على شراء النفط الروسي لتقلص الفروقات السعرية بينه وبين النفوط الأخرى. ويصادف بداية تخفيض الصادرات اجتماع أوبك+ في بداية يوليو/تموز.

ومن المقرر أن تصل تحميلات النفط الروسية من الموانئ الغربية إلى 1.835 مليون طن في المدة من 1-10 يوليو/تموز، مقارنةً بـ2.18 مليون طن في المدة نفسها من شهر يونيو/حزيران.

ويأتي التحرك الروسي لتخفيض صادرات النفط قبل انعقاد الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+، وسط دعوات لزيادة إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا مع تعافي أسواق النفط العالمية.

خفض الصادرات

أظهرت حسابات رويترز أن روسيا ستخفّض صادراتها النفطية من ميناءي بريمورسك وأوست لوغا على بحر البلطيق ونوفوروسيسك على البحر الأسود بنحو 16% في المدة من 1-10 يوليو/تموز، مقارنةً بالمدة نفسها من شهر يونيو/حزيران.

ومن المقرر أن تبلغ تحميلات نفط الأورال من بريمورسك 1.4 مليون طن في المدة من 1-10 يوليو/تموز، مقارنةً بـ1.5 مليون طن في المدة من 1-10 يونيو/حزيران، وفقًا لما نقلته منصة هيلينك شيبينغ نيوز.

كما من المقرر أن تصل تحميلات الأورال والخام السيبيري الخفيف من نوفوروسيسك إلى 0.435 مليون طن في المدة من 1-10 يوليو/تموز، انخفاضًا من 0.68 مليون طن مخطط لها في يونيو/حزيران.

أسعار النفطأسعار النفط في روسيا

شهدت أسعار النفط المحلية في روسيا قفزة كبيرة بنسبة 11%، خلال شهر يونيو/حزيران، مقارنةً بالشهر السابق، متأثرة بارتفاع أسعار النفط العالمية.

وطالبت السلطات الروسية منتجي النفط بزيادة إمدادات الخام إلى المصافي المحلية، وتصدير كميات أقل في الأشهر المقبلة، لزيادة إنتاج البنزين والديزل وتعزيز مخزونات الوقود المحلية.

اجتماع أوبك+

يعقد تحالف أوبك+ اجتماعه الوزاري في الأول من يوليو/تموز، إذ تبحث الدول الأعضاء الزيادة المقترحة في الإنتاج، في ظل تعافي الطلب على النفط.

وكان التحالف قد أعاد ضخ 2.1 مليون برميل يوميًا في السوق، بدءًا من مايو/أيار حتى يوليو/تموز، ضمن خطة لإنهاء تخفيضات إنتاج النفط القياسية بشكل تدريجي.

وتقود روسيا مقترح زيادة إنتاج أوبك+ خلال الاجتماع المقبل، مؤكدة أن السوق تشهد عجزًا ملحوظًا في الإمدادات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى