رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

الأردن يعلن موعد تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع العراق

تصدير 1000 غيغاواط سنويًا في المرحلة الأولى

تُعدّ مشروعات الربط الكهربائي في مفدمة اهتمامات الأردن، لتوفير الكهرباء اللازمة إلى مواطنيه، وتحقيق التكامل الاقتصادي مع العديد من الدول العربية المجاورة، وفي مقدمتها مصر والعراق والسعودية.

وكشفت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الجمعة، تفاصيل مشروعات الربط الكهربائي مع مصر والعراق والسعودية، متوقعة بدء تشغيل الربط الكهربائي بين بغداد وعمان خلال عام 2022.

وذكرت الوزارة -في التقرير السنوي لإنجازاتها لعام 2020- أن عقد تبادل الطاقة لعام 2020 جُدّد مع مصر، وتوقيع اتفاقية تزويد الطاقة الكهربائية مع الجانب العراقي، والبدء في تنفيذ المرحلة الأولى التي سيُصدّر بموجبها 1000 غيغاواط/ساعة سنويًا إلى بغداد.

الربط الكهربائي

أشار التقرير إلى توقيع مذكرة تفاهم لرفع قدرة تزويد الجانب الفلسطيني بالكهرباء من 24 ميغاواط/ساعة إلى 80 ميغاواط/ساعة، والتوقيع على اتفاقية إنشاء محطة تحويل الرامة على الحدود الأردنية الفلسطينية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

كما جرى توقيع مذكرة تفاهم وتفويض بخصوص الربط مع السعودية، بين شركتي الكهرباء الوطنية الأردنية، والكهرباء السعودية، لإعداد اتفاقيات الربط واختيار النموذج الأفضل لتمويل المشروع.

أسعار الوقود
وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي

توليد الكهرباء

يعتمد الأردن على عدد من المصادر لتوليد الكهرباء، يأتي في مقدمتها الغاز الطبيعي، الذي تبلغ حصته نحو 80% من إجمالي الكهرباء المولّدة، فيما تستحوذ الطاقة المتجددة على 20% فقط.

وبلغت القدرة المركبة لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة نحو 2063.3 ميغاواط، من بينها 723.6 ميغاواط من مشروعات أنظمة الطاقة المتجددة المملوكة للمشتركين لتغطية استهلاكهم باستخدام عدادات صافي القياس والنقل والعبور 1339.7 ميغاواط من المشروعات التي تُباع الطاقة الكهربائية المولدة منها إلى شركات الكهرباء.

ويخطّط الأردن لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، بحلول 2030، إلى 31%، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز 1% في عام 2014.

وأعلنت وزارة الطاقة أنه من المتوقع الانتهاء من التجارب التشغيلية لمشروع توليد الكهراء باستخدام الصخر الزيتي وتشغيله تجاريًا خلال الربع الثالث من العام الجاري.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى