رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

النرويج تزود أول سفينة عديمة الانبعاثات في العالم بالهيدروجين الأخضر

ستات كرافت وسكاغيراك إنرجي تفوزان بالعقد

دينا قدري

ستزوّد شركتا ستات كرافت وسكاغيراك إنرجي النرويجيتان أول سفينة شحن عديمة الانبعاثات في العالم بالهيدروجين الأخضر.

وتُبنى الفكرة على استبدال هيدروجين مضغوط بالحاويات، بطريقة مرنة، إذ يمكن استخدامه للنقل ولأغراض أخرى.

ومن المقرر أن تكون الخطة جاهزة لاتخاذ قرار استثماري بحلول صيف عام 2022، لبدء عمليات التسليم أواخر عام 2023، وفقًا لما نقلته منصة مارين إنسايت.

سفينة خالية من الانبعاثات

كانت شركتا هايدلبرغ سيمنت الألمانية للبناء وفيليسجيوبه النرويجية للزراعة قد أعلنتا عن مناقصة لتوريد الهيدروجين الأخضر لسفينة ضخمة خالية من الانبعاثات، من خلال برنامج الشحن الأخضر.

وفي وقت سابق من هذا الربيع، اختارت الشركتان "إغيل أولفان ريديري" بوصفها شركة الشحن الخاصة بهما، ومنحتا الآن ستات كرافت وسكاغيراك إنرجي عقدًا لتسليم الهيدروجين الأخضر في منافسة مع أكثر من 10 موردين.

وستنقل السفينة الحبوب من شرق النرويج إلى غربها، والصخور والحصى في طريق عودتها، وستُشغل باستخدام الهيدروجين الأخضر الخالي من الانبعاثات مع الأشرعة الدوارة.

إنجاز مهم

قالت نائبة الرئيس التنفيذي في ستات كرافت، بيرجيت رينغستاد فارتدال، إن "ستات كرافت هي أكبر منتج للطاقة المتجددة في أوروبا، ويتماشى إنتاج الهيدروجين المتجدد والوقود القائم على الهيدروجين مع طموحاتنا الإستراتيجية".

وتابعت: "هذا العقد يُعد إنجازًا مهمًا في جهودنا لتأسيس شركة ستات كرافت بوصفها منتجًا رائدًا للهيدروجين في النرويج والسويد، ويتناسب تمامًا مع سلسلة المبادرات الأخرى لدينا بشأن الهيدروجين للنقل البحري والبري".

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لـ"سكاغيراك إنرجي"، ينس بيورن ستاف، أن هذا العقد "يتماشى تمامًا مع إستراتيجية النمو الجديدة لدينا، ويمثّل إنجازًا مهمًا بالنسبة إلينا.. نحن فخورون باختيارنا بصفتنا موردًا مع ستات كرافت".

مشروع رائد

في بيان صحفي مشترك، شدد الرئيس التنفيذي لـ"فيليسجيوبه"، سيفان إيفار فيور، ومدير اللوجستيات في شمال أوروبا لدى هايدلبرغ سيمنت، كنوت أومرينغ، على أن "مشروع غرين بالك يُعد بلا شك رائدًا لقطاع الطاقة.. ونتطلع إلى التعاون معه".

وجاء في البيان: "في إطار عملنا لإنشاء أول ناقلة سائبة خالية من الانبعاثات في العالم، يسعدنا التوقيع مع شريكين قويين في ستات كرافت وسكاغيراك إنرجي بوصفهما موردين للطاقة.. ستات كرافت وسكاغيراك إنرجي شركتان نثق بهما، ونعلم أن لهما مكانة قوية في سوق الطاقة".

وأضاف: "يمنحنا مفهومهما لإنتاج الهيدروجين في كل من الجزء الغربي والشرقي من النرويج ميزة تشغيلية عندما تكون السفينة في البحر، ويعطينا استخدام الهيدروجين المعرفة التي يمكن نقلها إلى السفن والقطاعات الأخرى في المستقبل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق