أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

قيمة صادرات النفط السعودي تقفز 109% خلال أبريل

لتصل إلى 13.79 مليار دولار

قفزت قيمة صادرات النفط السعودي بنحو 109% خلال شهر أبريل/نيسان الماضي على أساس سنوي، في حين بلغت الزيادة في الصادرات غير النفطية نحو 46.3%.

وبحسب بيان أصدرته الهيئة العامة للإحصاء في المملكة، اليوم الخميس، فإن صادرات النفط السعودي صعدت إلى 51.7 مليار ريال سعودي (13.79 مليار دولار) خلال أبريل/نيسان الماضي، بزيادة 109% مقارنة مع المدة ذاتها من العام الماضي.

وشكّلت صادرات النفط نحو 72.5% من إجمالي صادرات السعودية خلال أبريل/نيسان، بزيادة 64.8% على أساس سنوي، وارتفاع 70% على أساس شهري، بحسب البيان.

الصادرات غير النفطية

بالنسبة إلى صادرات السعودية غير النفطية فارتفعت إلى 19.6 مليار ريال سعودي في أبريل/نيسان الماضي، من 13.4 مليار ريال في المدة نفسها من العام الماضي، لكنها كانت أقل من الأرقام المبلغ عنها في شهر مارس/آذار والبالغة 22.5 مليار ريال.

وكانت السعودية -أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم- عانت في العام الماضي تداعيات وباء كورونا، الذي أضر الطلب على النفط مع فرض تدابير الإغلاق.

الأكثر استيرادًا

ظلّت الصين هي الشريك التجاري الرئيس للسعودية في أبريل/نيسان الماضي، إذ ارتفعت صادرات الرياض لبكين مسجلة 12.9 مليار ريال مقابل 7 مليارات ريال المسجلة قبل عام مضى.

أما الواردات السعودية من الصين فصعدت كذلك إلى 9.2 مليار ريال في أبريل/نيسان، مقابل 8 مليارات دولار في المدة المماثلة من عام 2020.

وعلى النقيض، تراجعت الواردات السعودية من تركيا إلى 41.2 مليون ريال في أبريل/نيسان، من 1.1 مليار ريال المسجلة في أبريل/نيسان عام 2020.

إجمالي الصادرات

شهدت إجمالي قيمة صادرات المملكة ارتفاعًا بشكل ملحوظ خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، لتصل إلى 71.3 مليار ريال في أبريل/نيسان الماضي مقابل 38.1 مليار ريال في الشهر نفسه من العام الماضي.

ومع ذلك، كان إجمالي صادرات السعودية أقل مقارنة مع مستويات مارس/آذار السابق، والبالغة 74.8 مليار ريال.

الخفض السعودي

قررت السعودية خفض إنتاج المملكة من النفط بنحو مليون برميل يوميًا لمدة 3 أشهر من فبراير/شباط حتى أبريل/نيسان الماضي، لدعم استقرار أسواق الخام.

ولكنها بدأت في الأشهر الـ3 التالية عودة هذه الإمدادات المفقودة بشكل تدريجي إلى أسواق النفط، بالتزامن مع قرار تحالف أوبك+ لتنفيذ عودة تدريجية للخام.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في منظمة أوبك ومنتجي الخام من خارجها بداية الشهر المقبل، من أجل تحديد سياسة إنتاج النفط بدايةً من شهر أغسطس/آب المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى