رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أزمة المحروقات في لبنان.. ارتفاع ملحوظ للأسعار اعتبارًا من اليوم

يشهد لبنان عجزًا كبيرًا في البنزين، منذ مدة، أدى إلى إغلاق العديد من المحطات أبوابها، مع تفاقم الأزمة يومًا بعد يوم.

وكانت أزمة المحروقات قد عادت لتتصدّر المشهد من جديد مطلع الشهر الجاري، بعد تأكيدات أن الكميات المتوافرة من البنزين لا تكفي أكثر من أسبوع.

وأفاد تقرير رسمي اليوم الأربعاء، بارتفاع أسعار المحروقات بشكل ملحوظ في لبنان، حسب ما نشرته وكالة الأنباء الألمانية.

الأسعار الجديدة

بحسب تقرير "الوكالة الوطنية للإعلام"، ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 1700 ليرة، و98 أوكتان 1800 ليرة، والمازوت 1600 ليرة، وقارورة الغاز 1800 ليرة ( الدولار يعادل 14800 ليرة).

وأشارت الوكالة إلى أن سعر بنزين 95 أوكتان أصبح 45200 ليرة، وبنزين 98 أوكتان 46600 ليرة، والمازوت 33300 ليرة، والغاز 28400 ليرة.

يُذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة، أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الذي لامس عتبة الـ 14800 ليرة لبنانية، مع تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم.

العتمة الشاملة

في مارس/آذار الماضي، حذّر وزير الطاقة والمياه، ريمون غجر، من تعرّض بلاده إلى "العتمة الشاملة"، لدى رفض مجلس النواب الموافقة العاجلة على مشروع قانون ينصّ على تدبير 1.5 تريليون ليرة لبنانية (نحو مليار دولار أميركي تقريبًا) لهيئة كهرباء لبنان لشراء المواد النفطية.

وعاودت أزمة المحروقات في لبنان الظهور مجددًا، في أعقاب نقص الوقود الذي تسبّب في انقطاع الكهرباء لمدد طويلة، بالتزامن مع الارتفاع الحادّ لسعر الدولار.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق