رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو تمدد أجل سداد قرض بقيمة 10 مليارات دولار

المصارف تسجيب لشروط الشركة السعودية مع تحسن أسعار النفط

تمكنت شركة النفط السعودية أرامكو من تمديد أجل سداد قرض بـ10 مليارات دولار أميركي، لمدة عام، بعدما تفاوضها على شروط أفضل.

كانت أرامكو قد تقدمت بطلب لمؤسسات مصرفية في فبراير/شباط الماضي، لتمديد القرض الذي حصلته عليه في مايو/أيار 2020، لمواكبة احتياجات التمويل في ظل انخفاض أسعار النفط، جراء أزمة فيروس كورونا.

التفاوض من جديد

قالت 3 مصادر اليوم الأربعاء، إن الشركة السعودية تفاوضت من جديد خلال الشهور القليلة الماضية، وتمكنت من تمديد أجل سداد قرض بـ10 مليارات دولار لمدة عام واحد، حسب وكالة رويتز.

وذكرت المصادر أن القرض كان يتضمن خيارًا لتمديده عامًا، لكن بدلًا من دفع سعر فائدة أعلى لتمديد الصفقة كما هو متفق عليه، فإن أرامكو طلبت شروطًا أفضل تعكس تحسن أوضاع أسواق النفط.

الامتثال لطلبات أرامكو

أضافت المصادر أن قرار تمديد السداد من قبل المصارف، والامتثال لطلبات الشركة السعودية، جاء من أجل الإبقاء على علاقة جيدة معها، والفوز بمزيد من الصفقات في المستقبل، على غرار صفقة تأجير بعض أصول خطوط الأنابيب التي تملكها أرامكو، مقابل 12.4 مليار دولار.

وأوضح أحد المصادر أن التسعير أقل منه في القرض الأصلي بسبب "علاوة كوفيد" التي نتجت عن أوضاع السوق السيئة العام الماضي.

كما أشار مصدران إلى أن التسهيل الممدد أقل بنسبة تتراوح بين 30 و40% مما كان سيتعين دفعه بموجب الاتفاق الأصلي.

وكان من المقرر استحقاق القرض في 6 مايو/أيار الماضي، لكن أرامكو فضلت تمديد أجل السداد إلى 5 مايو/أيار 2022.

خفض التسعير

بدأ القرض عند 50 نقطة أساس فوق سعر الفائدة المعروض بين مصارف لندن (ليبور)، وهو معدل يرتفع مع سحب مزيد من الأموال، حسبما قال أحد المصادر لوكالة رويترز.

وأضاف أن أرامكو حاولت على مدار الأشهر الماضية تقليص التسعير ما بين 10 إلى 15 نقطة أساس، بالتزامن مع تحسن أسعار النفط، التي كسرت حاجز الـ70 دولارًا.

وكان سعر النفط نحو 30 دولارًا للبرميل في مايو/أيار من العام الماضي، وقت إبرام أرامكو القرض بالتزامن مع تهاوى الطلب العالمي على الخام بسبب كورونا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى