طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

بنغلاديش.. افتتاح مشروع طاقة شمسية باستثمارات 40 مليون دولار

يُقام على أسطح المنازل

حياة حسين

افتتح وزير الطاقة والثروة المعدنية في بنغلاديش، نصر الحميد، المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية الذي يُقام على أسطح المنازل، حسبما ذكر موقع "ذا بزنس ستاندرد" المحلي، اليوم الإثنين.

وتصل طاقة توليد الكهرباء من المشروع إلى 40 ميغاواط، وتكلفة المرحلة الأولى 16 مليون دولار، ويُنفذ على 3 مراحل بإجمالي تكلفة 40 مليون دولار.

شركتان كوريتان

تنفذ المشروع شركتا "إي بي زد تشاتوغرام" و"يونغون" الكوريتان الجنوبيتان.

وقالت إي بي زد تشاتوغرام -في بيان مساء أمس الأحد- إن المشروع لا يستهدف فقط استغلال كهرباء الطاقة الشمسية لتلبية الاحتياجات المتزايدة بطريقة مستدامة، وإنما أيضًا لإضافة طاقة متجددة إلى الشبكة الوطنية.

وقال وزير الطاقة نصر الحميد، إن "مشروع الطاقة الشمسية يُعدّ أكبر مشروع طوّرته شركة أجنبية في بنغلاديش، وأكبر مشروعات إي بي زد في العالم.. إنه أكبر نظام شمسي على الأسطح أُقيم في البلاد".

وتستهدف الدولة زيادة الكهرباء من الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 40% بحلول عام 2040، بسبب الكثافة السكانية المرتفعة، لكن نقص الأراضي يقف عائقًا أمام تحقيق هذا الهدف الكبير، وفق تصريحات الحميد.

وأكد الوزير أن مشروع توليد الكهرباء من ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل يقدّم حلًا ممكنًا لهذا التحدي.

وقال إن "المشروع يروّج للطاقة الخضراء، إذ يشجّع الآخرين على تركيب ألواح طاقة شمسية على منازلهم، ويدعم رحلة البلاد الخضراء.. أيضًا يستطيع المستهلكون ربط ألواحهم الشمسية على أسطحهم مع الشبكة، وجني أموال من بيع الكهرباء الفائضة عن حاجتهم".

يُذكر أن شركة إي بي زد الكورية أكملت حتى الآن نحو 40 مشروعًا للطاقة الخضراء على مساحة 6.5 مليون قدم مربعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق