أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أمين عام أوابك: أهمية أوبك+ لن تتلاشى بعد انتهاء جائحة كورونا

عبدالرحمن صلاح

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، علي سبت بن سبت، أهمية اتفاق أوبك+ "في دعم جهود إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية"، عقب انتشار جائحة فيروس كورونا في 2020، وتداعياتها على الاقتصاد العالمي.

وفي مقابلة مع منصة "الطاقة" -تنشرها غدًا الإثنين- أشاد الأمين العام بجهود الدول المشاركة في إعلان التعاون (أبريل/نيسان 2020)، بشأن الخفض القياسي للإنتاج، والمتابعة المستمرة لامتثال الدول إلى هذا الاتفاق، من قِبل اللجنة الفنية المشتركة ولجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف أوبك+.

وتوقّع بن سبت "أن تظلّ أهمية هذا التحالف قائمة، ولن تتلاشى بعد اختفاء اَثار الجائحة"، بالنظر إلى ما تحقّق من تسريع إعادة التوازن إلى أسواق النفط، ومنع استمرار انهيار أسعار الخام لمدة طويلة.

أوبك+ - كورونا والنفط

أوابك وسيناريوهات أسعار النفط

في 11 من أكتوبر/تشرين الأول 2020، أصدرت الأمانة العامّة للمنظّمة دراسة بعنوان "أمن الطاقة العالمي.. الواقع والآفاق المستقبلية والانعكاسات على أسواق الطاقة وعلى الدول الأعضاء".

وتناولت الدراسة عدة سيناريوهات محتملة لتحريك أسعار النفط، في ضوء تداعيات جائحة فيروس كورونا، وترتبط جميعها بتداخل قوى الطلب والعرض في الأسواق.

وأوضحت المنظمة -في بيان صحفي حينها- أن السيناريو الأوّل يشمل نجاح جهود العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي العالمي، الذي يعني عودة التعافي التدريجي للطلب على النفط، خصوصًا مع استمرار الحوار والتنسيق بين "أوبك+" في مراقبة الأسواق والالتزام التامّ بحصص الإنتاج.

أما السيناريو الثاني -وهو ما تحقّق بالفعل عقب انتشار موجة جديدة من كوفيد-19 في الهند مؤخرًا- فيمثّل "تعرّض جهود العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي العالمي، إلى انتكاسة، بسبب توقّع حدوث موجة ثانية من كورونا، وبالتالي عودة الإغلاقات في عدد من الدول، بما ينعكس على انخفاض حادّ آخر في الطلب على النفط".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى