عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أزمة في كردستان العراق بعد ارتفاع أسعار الوقود

وصل سعر لتر البنزين إلى 0.69 دولار

حالة من الغضب تنتاب قائدي المركبات، خاصة سائقي سيارات الأجرة، في كردستان العراق في أعقاب قرار حكومة الإقليم برفع أسعار الوقود ليصل إلى ضعف سعره في المحافظات العراقية.

تسبب قرار حكومة كردستان، في نزوح العشرات من سائقي سيارات الأجرة، إلى المحافظات العراقية المجاورة من أجل التزود بالوقود بأسعاره المدعومة، حيث ظهرت الطوابير على محطات الوقود في عدد من المحافظات وفي مقدمتها الموصل وكركوك.

سجلت أسعار البنزين في أربيل –عاصمة إقليم كردستان- اليوم السبت 1000 دينار للتر البنزين السوبر(0.69 دولار أميركي)، و720 دينار للتر العادي (0.49 دولار)، حسبما ذكرت وكالة رووداو.

أزمة سائقي الأجرة

التحركات الكبيرة في أسعار الوقود في كردستان أثارت غضب سائقي الأجرة، الذي اشتكو من تراجع دخولهم، يقول كرزان زرار – سائق أجرة-: "لقد سئمت من هذه الوظيفة.. أنا اضطر للذهاب إلى الموصل من أجل التزود بالوقود مقابل 450 دينار (0.31 دولار)، في حين أن سعر اللتر في كردستان يتجاوز الـ700 دينار (0.48 دولار).

وأضاف: ”الوقود مكلف للغاية.. كان السعر يتراوح بين 500-600 دينار بالأمس، واليوم وصل إلى 725 دينار"، موضحا أن سيارات الأجرة تكسب يوميا من 15 إلى 20 ألف دينار يوميا.

وقال سائق آخر: "الآن علينا دفع ما بين 15 إلى 20 ألفًا دينار مقابل التزود بالوقود، لدي العديد من الأصدقاء، سائقي سيارات الأجرة، يذهبون إلى بردي في كركوك للحصول على الوقود مقابل 450 دينار للتر". (الدينار العراقي يعادل 0.00069 دولار).

كردستان
سيارة أثناء التزود بالوقود- أرشيفية

أسعار البنزين في كردستان

من جانبه، قال عضو مجلس النواب شيروان الدوبرداني أن ارتفاع أسعار البنزين في كردستان تسبب في زحام على محطات الوقود في الموصل.

وأضاف: "يأتي الكثير من الناس إلى نينوى لشراء المحروقات التي تبلغ تكلفتها 450 دينارًا.. والسيارات تصطف على بعد كيلومترات أمام العديد من محطات الوقود في الموصل وبعض المناطق الأخرى في محافظة نينوى".

من جهة أخرى، كشف مقرر لجنة الطاقة والموارد الطبيعية والتجارة والصناعة في البرلمان الكردي، ساركو آزاد قلالي، عن استدعاء وزير النفط في الإقليم كمال الأطروشي، إلى البرلمان للرد على أسئلة حول أسعار الوقود خلال الأيام القادمة.

وقال قلالي، إن مصافي إقليم كردستان تبيع الوقود للعراق بسعر 450 دينار للتر، فيما تبيعه في إقليم كردستان بـ 800 إلى 900 دينار.

أسباب ارتفاع الوقود في كردستان

وأوضحت لجنة الطاقة والثروات الطبيعية في برلمان كردستان أسباب ارتفاع سعر البنزين بالإقليم، مشيرة إلى أن البنزين الموجود في المحطات تجاري، ويأتي من خارج الإقليم.

وقال رئيس اللجنة النائب علي حمة صالح إن السبب وراء ارتفاع أسعار البنزين، هو أن حكومة الإقليم لا تدعم الأسعار في الأسواق المحلية، لافتًا إلى أن البنزين الموجود حاليا تجاري، ويأتي من خارج الإقليم، ويباع في المحطات الأهلية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وكان الناطق باسم حكومة كردستان جوتيار عادل، أكد في مؤتمره الأسبوعي في وقت سابق، أن الحكومة تسعى لعدم ارتفاع سعر البنزين وتبقى أسعاره ضمن الحد الطبيعي الذي يستطيع فيه المواطن شرائه.

وأضاف أن كردستان تمتلك فقط محطتين لتكرير النفط وإنتاج البانزين، وهي لا تكفي للاستهلاك المحلي.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق