رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

الصين تتوصل إلى كشف نفطي باحتياطيات تقدر بـ7 مليارات برميل

أكبر اكتشاف نفطي في حوض تاريم

بعد 6 سنوات من عمليات التنقيب المكثفة، أعلنت شركة النفط الصينية "بتروتشاينا" اكتشاف حقل للنفط والغاز يبلغ احتياطيه نحو 7 مليارات برميل في جنوب نهر تاريم.

وتُعدّ المنطقة الجديدة أكبر اكتشاف نفطي في حوض تاريم خلال السنوات الـ10 الأخيرة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وكانت بتروتشاينا أعلنت نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، اكتشاف حقل غاز طبيعي ضخم في منطقة شينجيانغ شمال غرب البلاد، باحتياطي أوّلي يُقدّر بنحو 100 مليار متر مكعب.

التنقيب عن الغاز والنفط

تأتي الاكتشافات ضمن خطة الشركة الصينية للتوسّع في عمليات البحث والتنقيب عن الغاز والنفط، وتُعدّ شينجيانغ من بين أفضل مناطق الإنفاق المحلي على الاستكشاف والإنتاج في بتروتشاينا.

ويُعدّ حوض تاريم -الذي يقع في منطقة شينجيانغ الذاتية الحكم شمال غرب الصين- حوضًا نفطيًا رئيسًا في الصين، وأحد أصعب الحقول من ناحية التنقيب والاستخراج، بسبب البيئة الأرضية القاسية والظروف المعقدة تحت الأرض.

وفي السنوات الـ6 الماضية، ارتفع إنتاج النفط الخام السنوي لحقل النفط -الذي تقع به الاحتياطيات المكتشفة حديثًا- من نحو 213 ألف برميل إلى 10.8 مليون برميل في 2020، ويتوقع أن ينتج الحقل 14 مليون برميل من النفط الخام في 2021.

بتروتشاينا
بتروتشاينا - صورة أرشيفية

اكتشافات بتروتشاينا

كانت بتروتشاينا أعلنت في أبريل/نيسان 2020 اكتشاف منطقة غنية بالنفط والغاز في حقل نفط تاريم في شينجيانغ، ويتجاوز حجم الاحتياطي في منطقة الصدع بنحو 1.4 مليار برميل.

وذكرت شركة حقل نفط تاريم التابعة لـ بتروتشاينا، أنها تغلّبت على صعوبات عديدة لتوفير الدعم للتنقيب على النفط في طبقة الصخور الكربونية العميقة.

وكانت الشركة قد واجهت العديد من التحدّيات في الإنتاج والعمليات، خلال العام الماضي، بسبب الانخفاض الحادّ في أسعار النفط العالمية، وتقلّص الطلب المحلّي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق