التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

مخزونات النفط الأميركية تهبط 7.4 مليون برميل في أسبوع

وتسجل الهبوط الأسبوعي الرابع على التوالي

وحدة الأبحاث - الطاقة

تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من 7 ملايين برميل الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للمرة الرابعة على التوالي.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء- هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 7.4 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي يوم 11 يونيو/حزيران الجاري، لتصل إلى 466.7 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أن مخزونات النفط الأميركية ستهبط بنحو 4.2 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وبحسب التقرير، تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط الأسبوع الماضي بنحو 0.9 مليون برميل، ليصل إلى 625.6 مليون برميل.

ويعني هذا أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستتراجع بنحو 8.2 مليون برميل، لكنّ الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

ووفق قانون أقره الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط

جاء السحب القوي من مخزونات النفط في الولايات المتحدة مع ارتفاع واردات وصادرات الخام، فضلًا عن زيادة كبيرة لاستهلاك المشتقات النفطية.

وارتفعت واردات النفط الأميركية بنحو 108 آلاف برميل يوميًا الأسبوع الماضي، لتسجّل 6.746 مليون برميل يوميًا.

فيما صعدت صادرات الخام في الولايات المتحدة بنحو 953 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 3.884 مليون برميل يوميًا.

وفي العادة، تتجاهل منصة "الطاقة" البيانات الخاصة بإنتاج النفط الأميركي في التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التقديرات المستقبلية.

مخزونات البنزين

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو مليوني برميل الأسبوع الماضي، لتصل إلى 243 مليون برميل.

بينما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو مليون برميل، لتسجّل 136.2 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى استقرار مخزونات البنزين، بينما كان من المتوقع ارتفاع مخزونات المقطرات بمقدار 200 ألف برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 2.858 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.571 مليون برميل يوميًا، بحسب التقرير.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 880 و923 ألف برميل يوميًا الأسبوع المنصرم على التوالي.

كما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في الولايات المتحدة بنحو 227 ألف برميل يوميًا، وفقًا للتقرير.

وعند المقارنة على أساس سنوي لمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 17.4%، مع صعود استهلاك البنزين بنحو 19.3%.

كما ارتفع استهلاك المقطرات ووقود الطائرات بنحو 24.8% و86.8% على التوالي خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

ماذا عن الواردات؟

بحسب التقرير، ارتفع إجمالي واردات النفط الأميركية إلى 6.746 مليون برميل يوميًا الأسبوع الماضي، مقابل 6.638 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء ذلك مع زيادة واردات النفط الأميركية من 5 دول، بقيادة المكسيك؛ إذ شهدت ارتفاعًا بمقدار 341 ألف برميل يوميًا.

كما صعدت واردات النفط الأميركية من السعودية وروسيا بنحو 237 و134 ألف برميل يوميًا على الترتيب، وزادت -أيضًا- من العراق وكولومبيا.

بينما تراجعت واردات الخام الأميركية من كندا والبرازيل بنحو 327 و261 ألف برميل يوميًا، كما هبطت -أيضًا- من نيجيريا والإكوادور الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق