هيدروجينأخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

مصر تتسلم التقرير النهائي لدراسة جدوى مشروع إنتاج الهيدروجين

تسلمت مصر اليوم الأربعاء، التقرير النهائي لدراسة جدوى مشروع إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، ثم تصديره إلى أوروبا.

وشهد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، ووزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، تسلُم التقرير من تحالف الشركات البلجيكية (DEME – Fluxys – Port of Antwerp) والمكتب الاستشاري (Roland Berger).

ويأتي تسليم التقرير النهائي لدراسة الجدوى في إطار اتفاق التعاون الذي تم توقيعه يوم 4 مارس/أذار 2021 بمقر مجلس الوزراء المصري، بين الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة أبوقير لإدارة وإنشاء الموانئ، وتحالف شركات (DEME – Fluxys – Port of Antwerp) البلجيكي؛ بهدف تطوير مشروع متكامل لإنتاج ومعالجة وتداول وتجارة الهيدروجين الأخضر.

مصر - الهيدروجين الأخضر
وزير الكهرباء المصري خلال مراسم تسليم التقرير - الصورة من وزارة الكهرباء (16 يونيو 2021)

مشروعات الطاقة المتجددة

يأتي هذا المشروع في ضوء اهتمام الحكومة المتزايد بمشروعات الطاقات المتجددة؛ تنفيذًا لرؤية مصر 2030، والإستراتيجية الطموحة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة 2035، بالإضافة إلى سعي الدولة إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، وفي إطار الإعداد للإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

جدير بالذكر أن مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر تشهد اهتمامًا متزايدًا على المستويين الدولي والإقليمي وتتنافس دول العالم حاليًا على امتلاك تكنولوجيا الهيدروجين.

ومن المتوقع أن يغير الهيدروجين شكل نظام الطاقة العالمي في مدة قصيرة، ويسرع من وتيرة عملية تحول الطاقة.

كما يمكن أن يلعب الهيدروجين الأخضر دورًا رئيسًا في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في اتفاقية باريس للمناخ؛ إذ يساعد في سرعة استبدال الوقود الأحفوري في القطاعات كثيفة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، مثل الصناعات الثقيلة، وكذلك النقل، والطيران، والشحن، والخدمات اللوجستية.​

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى