أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

النقابات تهدد بإغلاق عمليات شيفرون في نيجيريا

بسبب الفصل التعسفي للموظفين

دينا قدري

ستشهد صناعة النفط والغاز في نيجيريا اضطرابًا جديدًا، في أعقاب الأزمة المُثارة حاليًا بين شركة شيفرون نيجيريا المحدودة، ونقاباتها العمالية، بحسب ما نقلته صحيفة ذا صن النيجيرية.

فقد أعلن المجلس التنفيذي المشترك للاتحاد النيجيري لعمال النفط والغاز الطبيعي، ورابطة كبار موظفي النفط والغاز الطبيعي لدى شيفرون، عزمهما إغلاق عمليات حقول النفط في الشركة بعد انتهاء مهلة الـ14 يومًا الممنوحة لشركة النفط الكبرى لتلبية المطالب التي قدّمتها النقابات.

فصل تعسفي

جاءت المطالب في أعقاب ما وصفته النقابات بأنه "فك ارتباط تعسفي وغير قانوني لـ3 عمال نيجيريين" من قِبل شركة شيفرون وشركاتها المتعاقدة، التي تقدّم خدمات عمالية إلى شركات النفط الكبرى.

وقالت النقابات إن فصل العمال الـ3 جاء بدفع من شركة شيفرون التي تبنّت سياسات عمل جديدة تضرّ بعقود العمال، وتتعارض مع قوانين العمل، في تجاهل لتدخل الوزارة الفيدرالية للعمل والتوظيف.

تجاهل ومخالفة للقانون

في رسالة موجّهة إلى العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون نيجيريا المحدودة، للإعلان عن الإضراب الصناعي الوشيك، قالت النقابات: "نحن منزعجون للغاية من تجاهلكم للإجراءات القانونية الواجبة لإنهاء عمل العمال النيجيريين".

وتابعت: "المعاملة اللاإنسانية التي يتعرّض لها العمال النيجيريون المتضررون تتعارض مع جميع القوانين المعمول بها للحكومة الفيدرالية لنيجيريا، وكذلك القوانين الدولية الأخرى التي توجّه التوظيف وحماية حقوق العمال".

مهلة واستنفاد الصبر

في هذ السياق، أصدرت اللجنة التنفيذية المشتركة لرابطة كبار موظفي النفط والغاز الطبيعي في نيجيريا لدى شيفرون إشعارًا مدته 14 يومًا، تطالب فيه بإلغاء الفصل غير المشروع للعمال النيجيريين، وإلا فإن الرابطة ستتخذ جميع الخطوات التي تُعدُّ ضرورية لحماية حقوق العمال النيجيريين.

وبحلول الوقت الذي انتهت فيه مهلة الـ14 يومًا، رفضت شركة شيفرون والشركات المتعاقدة تلبية مطالب النقابات.

ولدعم قضيتها واللجوء إلى إغلاق عمليات شيفرون، لفتت النقابات الانتباه إلى القضايا الـ10 الرئيسة التي أثارتها في رسالتها في 21 يناير/كانون الثاني 2021، والتي ظلّت دون حل على الرغم من الاجتماعات العديدة، وتدخل وزارة العمل والتوظيف الفيدرالية.

وبعد استنفاد صبرها بشأن هذه القضايا، أعلنت النقابات أنها ستمضي قدمًا في إغلاق عمليات حقول النفط في شيفرون دون إشعار آخر، إذا فشلت الشركة في اتخاذ الخطوات اللازمة لتجنّب أزمة صناعية تلوح في الأفق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق