رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة شركة الزاوية الليبية تستعد لرفع طاقتها الإنتاجية

والشركة تعتزم بناء مصنع لخلط الزيوت في مدينة بنغازي

علي الفارسي

أكد مصدر في شركة الزاوية الليبية أن مصفاة الشركة تعمل بشكل طبيعي، وأن عمليات التكرير مستمرة بعد الخلل الفني الذي أصابها منذ أسابيع.

وأشار المصدر -في تصريحات إلى منصة "الطاقة"- إلى أن الخلل الذي حدث في غلايات المصفاة لم يتسبّب في أضرار جسيمة، وأنه جرى تجاوز التعقيدات الفنية التي طرأت على المصفاة.

رفع الإنتاج

أضاف المصدر: "كذلك تجاوزنا آثار التوقف المفاجئ في فبراير/شباط الماضي بسبب إغلاق صمامات حقل الشرارة.. أي أعمال تطويرية مستقبلًا قد تعزّز من منتجاتنا المكررة عن طريق تشغيل وحدات تقطير إضافية، ورفع الإنتاج إلى ما فوق 120 ألف طن متري".

أما عن مشكلات الكهرباء فأفاد مصدر هندسي، لمنصة "الطاقة"، بأن الشركة تعتمد على التوربينات الخاصة بها في إنتاج الكهرباء، ولا تعتمد على الشبكة العامة للدولة، وهذا يخفّف الأعباء عن الطرفين.

وتنتج المصفاة -حاليًا- عن طريق وحدتين للإنتاج شهريًا 120 ألف طن من وقود الديزل، و49 ألف طن متري من البنزين، وتنتج 90 ألف طن متري من زيت الوقود الثقيل، و6 آلاف طن متري من غاز النفط المسال، و90 ألف طن من وقود الطائرات، وتغطّي نسبة من الطلب المحلي واحتياجات السوق الليبية.

مصنع الأسفلت

حول ما يتعلّق بمصنع الأسفلت -الواقع في منطقة بودزيرة شرق مدينة بنغازي- أوضح مصدر، إلى منصة "الطاقة"، أن المصنع متوقف حاليًا، وفي انتظار وصول المواد الخام اللازمة للتشغيل من إيطاليا.

وأكد المصدر أن المصنع يخضع -حاليًا- لأعمال الصيانة، بسبب تضرّر بعض أجزاء منه جراء الحرب داخل بنغازي.

ومن المتوقع أن ينتج المصنع 200 ألف طن من مادة القطران أو الأسفلت.

وتكمن أهمية مصنع الأسفلت في بنغازي، كونه يُسهم في عمليات إعادة إعمار المدينة المقدرة بـ100 مليار دينار عن طريق توفير مواد خام عالية الجودة.

وزار رئيس مؤسسة النفط المهندس مصطفى صنع الله، وعضو مجلس الإدارة لشؤون التصنيع في المؤسسة جاد الله العوكلي، المصنع للاطلاع على آخر المستجدات والاستعدادات للتشغيل.

مصنع الزيوت

تابع صنع الله والعوكلي إجراءات إنشاء موقع جديد ومصنع لخلط الزيوت في بنغازي.

يُذكر أن الهدف من إنشاء مصنع الزيوت هو إمداد المنطقة الشرقية بما تحتاجه من زيوت السيارات وزيت الصناعات الثقيلة، وفقًا للمواصفات المعتمدة من الشركة.

وأكد صنع الله أن إنشاء مصنع للزيوت في بنغازي وتشغيل مصنع الخلط الموجود في الزاوية يُسهمان في دعم الاقتصاد الوطني وحماية المستهلك من خلال توفير منتجات محلية عالية الجودة.

وقال أحد المصادر في لجنة كبار المستهلكين، لمنصة "الطاقة": "ما زالت الدولة الليبية تعتمد على استيراد الوقود.. المصافي الموجودة توفّر 25% فقط من احتياجات البلاد والمصانع ومحطات الطاقة، وربما التحوّل نحو الاعتماد على الغاز كما حدث في مصفاة السرير".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. اذا تكرمتم ارسال مواصفات الزيت الثقيل المستخدم وقود المولدات الكهرباء وذلك الرساله لشركة بيركنز الانجليزيه لتصنيع المحركات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق