أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

إغلاق 3 محطات كهرباء تعمل بالفحم في الولايات المتحدة

في ماريلاند وبنسلفانيا وأوهايو

آية إبراهيم

تعتزم دول العالم وفي مقدمتها الولايات المتحدة تقويض عملية الاعتماد على الفحم في توليد الكهرباء، ضمن مخطط عالمي للحياد الكربوني، إذ قرّرت شركة جن أون هولدينغز -مقرها هيوستن- إغلاق 3 محطات لتوليد للكهرباء تعمل بالفحم، بقدرة إجمالية تصل إلى 2421 ميغاواط، حسبما ذكر موقع ذا تريبيون.

وتُعدُّ شركة جن أون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المستقلين في البلاد، وهي تبيع الكهرباء بالجملة في شمال شرق ووسط المحيط الأطلسي.

ويتمتع أسطول الشركة بمحطات توليد كهرباء بقدرة توفّر لنحو 10 ملايين منزل، كما تلتزم شركة جن أون بإيصال الكهرباء الآمنة والموثوقة إلى المجتمعات المحلية.

محطات جن أون هولدينغز

قالت شركة جن أون هولدينغز -في بيان لها- إنها قرّرت إغلاق وحدتيْ توليد كهربائي في كل من محطة أفون ليك على بحيرة إيري بالقرب من كليفلاند، ومحطة تشيسويك على نهر أليغيني خارج بيتسبرغ، بحلول 15 سبتمبر/أيلول المقبل.

كما تخطّط لإغلاق وحدتيْ توليد كهرباء في محطة مورغانتاون، في ولاية ماريلاند بحلول الأول من يونيو/حزيران المقبل.

وقالت "جن أون" إن إيقاف تشغيل الوحدات الـ4 يخضع لمدة مراجعة موثوقية، مدتها 90 يومًا من قِبل مشغل الشبكة الكهربائية الإقليمي "بي جي إم".

المنافسة في سوق الكهرباء

ألقت شركة جن أون -في بيان لها- باللوم على "الظروف الاقتصادية غير المواتية، وارتفاع التكاليف بما في ذلك تلك المرتبطة بالامتثال البيئي".

وأشارت الشركة إلى عدم القدرة على التنافس مع أنواع التوليد الكهربائي الخضراء الأخرى، وصعوبة مجاراة قواعد السوق المتطورة لتعزيز الموارد اللازمة.

وشهد إنتاج الكهرباء المولّدة من الفحم في الولايات المتحدة انخفاضًا مطردًا، إذ انخفضت بنحو الثلث خلال العقد الماضي، وتراجعت حصة الفحم من مزيج الطاقة في عصر تغيّر المناخ وسط زيادة مساهمة مصادر الطاقة الأنظف.

الفحم أكثر تأثيرًا من الغاز

جدير بالذكر أن التأثير البيئي نتيجة استخدام الفحم في توليد الكهرباء أكثر مقارنة بالغاز الطبيعي، نظرًا إلى الاختلافات في أنواع الوقود الأحفوري نفسه، وكفاءة توليد الكهرباء، فإن انبعاثات الفحم أكثر خطورة.

ويتطلّب تحوّل الطاقة معايير عالية من ناحية التكلفة والبحث والتطوير، ومع ذلك نجحت الولايات المتحدة في تجنُّب الفحم قدر المستطاع مقارنة بالسابق.

وكشف تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركي -في وقت سابق من الشهر الجاري- أن الانبعاثات الكربونية الناتجة عن قطاع الكهرباء في الولايات المتحدة بلغت 1.724 مليون طن متري في عام 2019، انخفاضًا من 2.544 مليون طن متري في عام 2005، أي أقل بنحو 32%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق