أخبار التكنو طاقةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسيةسياراتطاقة متجددة

اتفاقية تعاون بين شلمبرجيه وباناسونيك لإنتاج بطاريات الليثيوم

لتلبية الزيادة المتوقعة للطلب على الليثيوم

آية إبراهيم

تتجه بلدان العالم إلى السيارات الكهربائية، الأمر الذي يدعم أهداف اتفاقية باريس المناخ للتحوّل الآمن للطاقة، وهو ما يتطلّب تطوير إنتاج الليثيوم، الذي يُعدّ عنصرًا أساسيًا لبطاريات تخزين الكهرباء.

وأعلنت شركتا شلمبرجيه نيو إنرجي وباناسونيك إنرجي في أميركا الشمالية تعاونًا استراتيجيًا في عملية إنتاج بطاريات ليثيوم جديدة، واستخراج الليثيوم وإنتاجه بشكل مبتكر ومستدام.

ويهدف التعاون إلى التحقّق من كفاءة عملية إنتاج الليثيوم وتحسينه، لدعم النمو السريع لسوق المركبات الكهربائية، حسبما ذكر موقع شركة شلمبرجيه.

ومن المخطّط أن تنتج شركة شلمبرجيه في مصنعها التجريبي نيوليث إنرجي في نيفادا.

ويمهّد التعاون الطريق لتحسين حلول إنتاج الليثيوم، وتلبية الزيادة المتوقعة في الطلب، تزامنًا مع انطلاق سوق السيارات الكهربائية في جميع أنحاء العالم.

شلمبرجيه

تسعى شلمبرجيه -المزوّد العالمي الرائد لتكنولوجيا صناعة الطاقة العالمية- لاستكشاف طرق جديدة للنمو من خلال الاستفادة القصوى من رأس المال في أسواق الطاقة الجديدة الناشئة، مع التركيز على تقنيات الطاقة منخفضة الكربون والمحايدة له.

وتتضمن أنشطة شلمبرجيه مشروعات لإنتاج الهيدروجين والليثيوم، وتقنيات احتجاز الكربون وعزله، ومشروعات الطاقة الحرارية.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجيه نيو إنيرجي، أشوك بيلاني: "تُعدّ باناسونيك رائدة في مجال تكنولوجيا بطاريات السيارات الكهربائية، ونحن متحمسون للتعاون لتطوير عملية استخراج الليثيوم وإنتاجه ".

وأكد أشوك بيلاني التزام شلمبرجيه بتوسيع سلسلة التوريد العالمية لمركبات الليثيوم المتقدمة، لدعم الزيادة المتوقعة في الطلب وإتاحة فرص جديدة لإنتاج الليثيوم على مستوى العالم.

إنتاج الليثيوم

يستخدم مصنع شلمبرجيه التجريبي "نيوليث إنرجي" عملية متباينة لاستخراج الليثيوم المباشر، لإنتاج مادة الليثيوم عالية النقاء مع تقليص مدة الإنتاج من أكثر من عام إلى أسابيع.

وتتناقض العملية الفريدة بشكل حاد مع طرق التبخير التقليدية لاستخراج الليثيوم، مع انخفاض كبير في المياه الجوفية.

ومن المقرر أن تقدّم باناسونيك إرشاداتها، للتحقق من صحة مادة الليثيوم وتحسينها لاستهلاك البطارية.

ويقع المصنع التجريبي في كلايتون فالي في ولاية نيفادا، على بُعد 200 ميل (321 كيلومترًا) فقط من عملية تصنيع البطاريات المتقدمة واسعة النطاق التابعة لباناسونيك في سباركس في نيفادا.

الطلب على الليثيوم

من المتوقع أن ينمو الطلب على الليثيوم من فئة البطاريات بشكل كبير خلال العقد المقبل، نظرًا إلى أن المركبات الكهربائية تعتمد بشكل كبير على بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن.

وأصبح إنتاج الليثيوم المستدام والفاعل موضوعًا مهمًا للمناطق والصناعات وشركات التكنولوجيا، فضلاً عن البطاريات وشركات تصنيع السيارات الكبيرة.

وتجتذب صناعة الليثيوم استثمارات كبيرة، كما أن إنتاج الليثيوم لأول مرة لمشروعات التنمية الجديدة سيمثّل حلًا حاسمًا للصناعة لتلبية الزيادة في الطلب.

باناسونيك

تتمتع باناسونيك بسجل حافل من الابتكار والمنتجات والحلول المتقدمة التي تدعم صناعة السيارات، بصفتها شركة تقنية عالمية ورائدة في بطاريات أيونات الليثيوم.

وقال رئيس شركة باناسونيك إنرجي في أميركا الشمالية، آلان سوان: "تلتزم باناسونيك منذ مدة طويلة بزيادة الاستدامة في سلسلة التوريد، ونعمل على إنتاج البطاريات الأكثر أمانًا والأعلى جودة وبأسعار معقولة في العالم".

واستطرد: "نتطلع إلى العمل مع شركة شلمبرجيه للطاقة الجديدة، للمساعدة في تحقيق رؤيتنا المتمثلة في تطوير تصنيع بطاريات أيونات الليثيوم، بوصفها خطوة جديدة نحو الطاقة النظيفة".

هدف نيوليث إنرجي

يتمثّل هدف نيوليث إنرجي في ضخ المحلول الملحي من باطن الأرض، واستخراج أكثر من 90% من الليثيوم المذاب، وضخّ أكثر من 85% من المحلول الملحي إلى باطن الأرض بطريقة آمنة بيئيًا.

وتنظر إلى تعظيم إعادة حقن المحلول الملحي، بهدف القضاء على الحاجة إلى أي مياه عذبة من مصدر خارجي وتقليل التأثير البيئي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى