أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

مصر تنفذ 3 مشروعات في قطاع التكرير باستثمارات 12.7 مليار دولار

لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار

تنفّذ مصر عددًا من المشروعات العاجلة في قطاع تكرير النفط، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية (البنزين والسولار) بحلول عام 2023.

وعرض وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا -خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي- موقف تنفيذ عدد من مشروعات قطاع النفط، وفي مقدمتها مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور في الإسكندرية، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2.3 مليار دولار أميركي.

ويستهدف المشروع تعظيم إنتاج المنتجات النفطية، بزيادة طاقة التكرير الحالية من 100 إلى 160 ألف برميل يوميًا، بإضافة 5 وحدات جديدة والتوسّع في بعض الوحدات القائمة.

وتسعى الدولة من خلال المشروع إلى المساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلية من المنتجات النفطية عالية الجودة.

توسعات مصفاة ميدور

قال وزير البترول إن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع ستكون 1.3 مليون طن سولار، و600 ألف طن بنزين عالي الأوكتين، و700 ألف طن وقود نفاثات، و226 ألف طن فحـم، و145 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت.

وأشار إلى الانتهاء من الأعمال الهندسية التفصيلية لمشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور بنسبة 95%، وتبلغ نسبة تقدّم الأعمال الفعلية 69%، إذ رُكّبت جميع المعدات الرئيسة في المشروع، وجارٍ التجهيز لتحديث نظام التحكم والتطفئة الآلية لكل الوحدات في المصفاة، إلى جانب تركيب وحدة البوتاجاز الجديدة واختبارها وتشغيلها.

كما نُفّذت 1450 نقطة ربط بالمشروع بين الوحدات الحالية والجديدة، وانتُهي من جميع المرافق الخارجية الخاصة بمياه التبريد والكهرباء، وسيُنتهى من جميع المرافق الداخلية في المشروع بنهاية العام الجاري.

مصر
جانب من الاجتماع - الصورة من رئاسة الوزراء المصرية (10 يونيو 2021)

مجمع إنتاج السولار

عرض طارق الملا موقف تنفيذ مشروع مجمع إنتاج السولار الذي تنفّذه شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك" في أسيوط، بتكلفة استثمارية بنحو 2.9 مليار دولار.

ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في الربع الثالث من 2023، ويستهدف إنشاء مجمع للتكسير الهيدروجيني للمازوت المنتج من معمل أسيوط بوصفه مادة تغذية، لإنتاج منتجات نفطية عالية القيمة الاقتصادية لسد احتياجات السوق المحلية في الصعيد بالكامل، وتوفير استيرادها من الخارج.

وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع 1.6 مليون طن سولار، و400 ألف طن نافتا، و100 ألف طن بوتاجاز، و65 ألف طن كبريت، و330 ألف طن فحم.

مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات

أشار الملا -خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء- إلى موقف تنفيذ مشروع مجمع البحر الأحمر للبتروكيماويات، الذي يُعدّ أول مجمع صناعي للمواد البترولية والكيماوية ضمن المنطقة الاقتصادية في محور قناة السويس.

وأوضح أنه يجري تنفيذ المشروع بتكلفة استثمارية بنحو 7.5 مليار دولار، خلال مدة تنفيذ 47 شهرًا، ويستهدف تلبية جزء من احتياجات السوق المحلية من المنتجات البتروكيماوية، وتصدير الفائض، وتوفير العملات الأجنبية، لخدمة مشروعات التنمية وزيادة الناتج القومي.

ويعمل المشروع على إنتاج مواد بتروكيماوية طبقًا لإستراتيجية الدولة لإتاحة مواد تغذية للصناعات الصغيرة والمتوسطة لتنمية مناطق قناة السويس وسيناء والصعيد.

وتصل الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 2.7 مليون طن منتجات بتروكيماوية، و900 ألف طن منتجات نفطية، منها البولي إيثيلين، والبولي بروبلين، والإيثيلين جليكول، ووقود النفاثات.

ومن المقرر أن يضم وحدة التقطير الجوي، ووحدة التكسير البخاري، ومجمع العطريات، والمرافق والوحدات المساعدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى