سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

انتعاشة الطاقة الشمسية تصطدم بأسعار الشحن والمواد الخام

تأخير متوقع في تنفيذ المشروعات رغم الطفرة المحققة

محمد فرج

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع أسعار الشحن وتكاليف الوقود والنحاس والعمالة يضغط على تكاليف المشروعات
  • الطاقة المتجددة مصدر منخفض التكلفة ومن الصعب قبول دفع مبالغ إضافية
  • الازدحام في الموانئ الأميركية يعوق شحنات "فيرست سولار" من آسيا
  • مشروعات الطاقة الشمسية تتأخر عادة في أوروبا بسبب عدم وجود جداول زمنية صارمة

تسود حالة من القلق في أوساط مطوري الطاقة الشمسية العالميين، بسبب ارتفاع تكاليف المكونات والعمالة والشحن مع تعافي الاقتصاد العالمي من وباء كورونا.

ويشير الموقف إلى نمو أبطأ لصناعة الطاقة الشمسية الخالية من الانبعاثات، في الوقت الذي تحاول فيه حكومات العالم تكثيف جهودها لمكافحة تغيّر المناخ ما يمثّل انعكاسًا للقطاع بعد عقد من انخفاض التكاليف، وفقًا لمديري الصناعة التنفيذيين والمحللين.

كما يعكس -أيضًا- صناعة أخرى اهتزت بسبب اختناقات سلسلة التوريد التي تطوّرت في التعافي من وباء كورونا، والتي جعلت الشركات من مصنعي الإلكترونيات إلى تجار التجزئة تعاني تأخيرات هائلة في الشحن إلى جانب ارتفاع التكاليف، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محلل الطاقة النظيفة في ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس، برونو برونيتي: "تكاليف العمالة وشحن مكونات الطاقة الشمسية ضخمة".

الطاقة الشمسية
تصنيع الألواح الشمسية داخل أحد مصانع فرست سولار

أسعار الشحن والمواد المستخدمة في الألواح

لم يسلم أي شيء خاص بمشروعات الطاقة الشمسية من ارتفاع تكلفته، إذ زادت أسعار الصلب 3 مرات، وهو مكون رئيس في الوحدات التي تحتوي على الألواح الشمسية، البولي سيليكون، المادة الخام المستخدمة في الألواح.

وقال المسؤولون التنفيذيون إن ارتفاع أسعار الشحن إلى جانب ارتفاع تكاليف الوقود والنحاس والعمالة يضغط -أيضًا- على تكاليف المشروع.

وحذّرت شركة الأبحاث آي إتش إس ماركت، الأسبوع الماضي، من أن توقعاتها العالمية لتركيب الطاقة الشمسية للعام قد تنخفض إلى 156 غيغاواط من التوقعات الحالية البالغة 181 غيغاواط إذا لم تخف ضغوط الأسعار.

وانخفض مؤشر ماك غلوبال للطاقة الشمسية بنسبة 24% العام الجاري، بعد أن تضاعف 3 مرات في عام 2020.

تسعير المشروعات بعد الزيادة

قال مطورو المشروعات في الولايات المتحدة -ثاني أكبر سوق للطاقة الشمسية بعد الصين- إنهم يكافحون من أجل تسعير المشروعات لعام 2022، لا سيما أن الرؤية لم تتضح بعد بشأن ارتفاعات الأسعار، حسب رويترز.

وقالت شركة سوينرتون للطاقة المتجددة إن بعض عملائها وضعوا -أيضًا- "تجميدًا مؤقتًا" على المشروعات التي من المقرر أن تبدأ في وقت لاحق من العام الجاري، لحين معرفة اتجاه الأسعار في المدة المقبلة.

ومن جانبه، علق رئيس شركة سوينرتون، جورج هيرشمان: "ننظر -دائمًا- إلى أن الطاقة المتجددة مصدر منخفض التكلفة، ومن الصعب قبول دفع تكلفة إضافية".

وارتفعت أسعار عقود الطاقة الشمسية بنسبة 15% في الولايات المتحدة في الربع الأول مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع تكاليف التصاريح، حسبما ذكر مؤشر ربع سنوي صادر من شركة ليفل تين إنرجي.

مشروعات الطاقة الشمسية- بولندا
أعمال تركيب محطة طاقة شمسية على سطح أحد المنازل

اضطراب الأسعار

أبلغت شركة فيرست سولار المصنعة للوحات الأميركية المستثمرين في أبريل/نيسان، أن الازدحام في الموانئ الأميركية يعوق شحنات وحداتها من آسيا.

وسحبت شركة آراي تكنولوجيز -وهي شركة أميركية تصنع أنظمة تركيب الطاقة الشمسية- توقعاتها لعام 2020، في الشهر الماضي، بسبب تكاليف الصلب والشحن.

وقال مسؤولون تنفيذيون ومحللون إن مشروعات الطاقة الشمسية تتأخر عادة في أوروبا، بسبب عدم وجود جداول زمنية صارمة.

وأضاف المدير المالي لشركة سولتك باورهولدينجز الإسبانية المتخصصة في تعقّب الطاقة الشمسية، خوسيه نونيز: "الأسعار ما زالت مرتفعة، وهناك العديد من المشروعات تتأخر بسبب الوضع الحالي واضطراب الأسعار".

وقد تؤدي قيود العرض إلى زيادة الضغط على أسعار الطاقة الشمسية الأوروبية المستقرة نسبيًا في وقت لاحق من هذا العام، إذ تسعى الشركات للحفاظ على هوامش الربح التي أصبحت ضعيفة بالفعل.

وفي الصين -أكبر منتج للطاقة الشمسية في العالم- يرفع المنتجون -بالفعل- الأسعار لحماية الهوامش، ما يؤدّي إلى تباطؤ الطلبات.

ألواح طاقة شمسية -
محطة للطاقة الشمسية

إحجام مؤقت عن تنفيذ المشروعات

وفقًا لثلاثة من صانعي الألواح الشمسية في الصين -استطلعت رويترز آراءهم- ارتفعت أسعار الألواح بنسبة من 20 إلى 40% في العام الماضي، بعد ارتفاع تكاليف البولي سيليكون، المادة الخام للخلايا والألواح الشمسية.

وقال مدير التسويق في شركة بيون صن هولدينج -المصنعة لألواح الطاقة الشمسية وتصدر 60% من منتجاتها- جاك شياو: "يجب علينا الاستمرار في التصنيع، ولكن من ناحية أخرى، فإن ارتفاع الأسعار ينتج عنه تأخير في المشروعات أو الانتظار لحين وضوح الرؤية".

وقال مدير مصنع خلايا شمسية -طلب عدم نشر اسمه- لرويترز، إن الإنتاج انخفض، لأن العملاء يحجمون عن تلبية الطلبات بالأسعار الحالية.

وقالت شركة كانديان سولار الصينية -وهي أكبر منتج للوحات- إن أسعار منتجاتها ارتفعت بنسبة 10% في الربع الأول من العام الجاري، وهي زيادة تخطّط لنقلها إلى العملاء.

وأضاف يان تشوانغ، رئيس قسم تصنيع الوحدات بالشركة، في مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين الشهر الماضي: "سنواصل رفع الأسعار".

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى