تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

قرار أميركي بإنتاج الهيدروجين النظيف منخفض التكلفة

إدارة بايدن تستهدف دولارًا لكل كيلوغرام

حياة حسين

تعمل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على إنتاج هيدروجين نظيف منخفض التكلفة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأصدرت إدارة بايدن قرارًا، أمس الإثنين، لإقرار هذا الهدف، كي تتمكّن الولايات المتحدة من خفض غازات الدفيئة التي تسبّب تغيّر المناخ.

بايدن -غرانهولهم - النقل الكهربائي
وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم - أرشيفية

الطاقة المتجددة والنووية

تستهدف وزارة الطاقة تصنيع الهيدروجين من المصادر المتجددة والطاقة النووية بنسبة 80%، وخفض تكلفته إلى دولار لكل كيلوغرام خلال عقد من الزمان.

وقالت وزيرة الطاقة، جينيفر غرانهولم، إن "الهيدروجين النظيف يغيّر قواعد اللعبة.. إنه يُسهم في التخلّص من الكربون في الصناعات كثيفة الانبعاثات الكربونية، ويوفّر فرص عمل بأجور جيدة، ويساعد على تحقيق اقتصاد محايد الكربون بحلول عام 2050".

والقرار هو أول مبادرة أميركية للتوسّع في ابتكارات الطاقة النظيفة، التي تعمل على تحقيق الحياد الكربوني.

يُذكر أن إدارة بايدن كانت قد قدّمت مشروع موازنة العام المقبل إلى الكونغرس الأسبوع الماضي، وتضمن طلبًا بمخصصات لتمويل قطاع الطاقة بنحو 7.4 مليار دولار، معظمها تتجه إلى بحوث الطاقة النظيفة.

وتدعم حكومات عديدة الهيدروجين الأخضر لاستعماله وقودًا في المركبات والسفن ومصانع توليد الكهرباء، لكنّه مرتفع التكلفة.

ويعتمد إنتاج الهيدروجين الأخضر على التحليل الكهربائي للمياه واستخلاصه منها، لأنه أحد مكوناتها.

الهيدروجين الرمادي

يُنتج ما يُسمى الهيدروجين الرمادي -حاليًا- من الغاز الطبيعي أو الفحم في معظم الأوقات، لكنّه يصدر كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

وطلبت وزارة الطاقة الحصول على معلومات خاصة بالهيدروجين القابل للوصول إلى هذه المستهدفات، في موعد أقصاه 7 يوليو/تموز المقبل.

وكان تقرير لمؤسسة سياسة المناخ "ثنك تانك" أشار -في سبتمبر/أيلول الماضي- إلى أن الولايات المتحدة قادرة على توليد كهرباء دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في 2035، بالاعتماد على الهيدروجين أو تقنيات احتجاز الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى