أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كينيا.. شبكات الطاقة الشمسية الصغيرة تعزّز كهربة الريف

لتوسيع نطاق الوصول إلى الطاقة

دينا قدري

أعلنت شركتا سوشيال أنفستمنت مانجرز آند أدفايزرز (سيما) ورينويفيا إنرجي -الشركة العالمية لتطوير للطاقة الشمسية- عن تعاونهما لكهربة المزيد من المجتمعات الريفية في كينيا.

وتتضمن الاتفاقية التزامًا بقيمة مليون دولار من صندوق سيما للقروض الكبيرة في مجال الطاقة الشمسية خارج الشبكة والوصول المالي، لتمكين رينويفيا من توسيع نطاق الوصول إلى الطاقة في جزيرتي رينغيتي ونديدا، وفقًا لما نقلته منصة باور إنجينيرينغ إنترناشونال.

شبكات صغيرة

يمتلك الصندوق ويدير حاليًا شبكتين صغيرتين للطاقة الشمسية في الجزيرتين.

وستُسهم هذه الاتفاقية الجديدة في تطوير شبكات صغيرة للطاقة الشمسية في 5 مجتمعات محلية في مقاطعة توركانا في كينيا.

ستقوم رينويفيا بتطوير وتشغيل شبكات صغيرة للطاقة الشمسية في مجتمعات لومكوي وناكوكولاس ولوشرمويت وكاغينتان وكوري ولورينغيلوب، بحلول نهاية عام 2021.

ستوفر هذه الشبكات الصغيرة طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة لأكثر من 7500 فرد والعديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة، ما يضع الأساس لتحسين سبل العيش والنمو الاقتصادي، وفقًا لمنصة باور إنجينيرينغ إنترناشونال.

توسيع النطاق

في جزيرتي رينغيتي ونديدا -الواقعتين في بحيرة فيكتوريا-، سيساعد التمويل من سيما في توسيع نطاق الوصول إلى الطاقة إلى 2200 فرد إضافي وشركات صغيرة، حيث وفرت رينويفيا طاقة موثوقة ونظيفة وبأسعار معقولة على مدار العامين الماضيين.

تخطط رينفويفيا لإكمال هذا العمل بحلول شهر يونيو/حزيران، والوصول في النهاية إلى إجمالي 5 آلاف شخص وشركات صغيرة في الجزر.

توفير طاقة نظيفة

صرّح الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في سيما، أسد محمود، بأن "سيما تلتزم بالاستثمار في قطاع الطاقة الشمسية خارج الشبكة الأفريقية، وتقديم حلول الطاقة الشمسية للمجتمعات، من أجل تمكين النمو الاقتصادي وتقليل انبعاثات الكربون وتحسين الاستدامة البيئية".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة رينويفيا إنرجي، تري جارارد: "نحن حريصون على توسيع هذه الشراكة على المدى القريب، لتمكيننا من تلبية الحاجة الكبيرة لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة اللازمة لتزويد المزيد من المجتمعات الريفية بالكهرباء".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى