سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أرامكو تدخل سوق الصكوك لأول مرة في تاريخها

تبدأ عملية الطرح اليوم ولمدة 10 أيام

أعلنت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، عن إصدار صكوك دولية بالدولار الأميركي، وذلك لأول مرة في تاريخها، على أن تبدأ عملية الطرح بدءًا من اليوم الإثنين، ولمدة 10 أيام، تنتهي في 17 يونيو/حزيران الجاري.

وحددت أرامكو في بيانها الحد الأدنى للاكتتاب في الطرح بـ200 ألف دولار، مشيرةً إلى أن تحديد سعر الصك، والقيمة الاسمية، والعائد على الصك، ومدة الاستحقاق، سيجري بحسب ظروف السوق.

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مصدر مطّلع في هذا الصدد، القول، إن أرامكو -وهي أكبر شركة طاقة في العالم- قد تطرح 3 فئات من الصكوك بآجال 3 سنوات و5 سنوات و10 سنوات.

وستكون هذه الصكوك مباشرة، وغير مضمونة دون حق الرجوع على الأصول، وفقاً لبيان أرسلته الشركة للسوق المالية السعودية "تداول" اليوم الإثنين.

ومن المقرر استخدام العائدات الصافية من كل إصدار من الصكوك للأغراض العامة لشركة أرامكو، أو لأيّ غرض آخر محدد في الشروط النهائية لسلسلة من الصكوك.

13 مديرًا للطرح

عيّنت أرامكو 13 مديرًا محليًا ودوليًا لطرح الصكوك المرتقب، وهم الإنماء للاستثمار، والراجحي المالية، وبي إن بي باريبا، وسيتي غروب، وبنك أبو ظبي الأول، وغولدمان ساكس، وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، ومورغان ستانلي، والأهلي المالية، ورياض المالية، وإس أم بي سي نيككو، وستاندرد تشارتر، بصفتهم مديري سجلّ الاكتتاب المشتركين الرئيسيين، من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين ذوي الدخل الثابت، وذلك بدءًا من اليوم الإثنين.

ووفقًا للبيان، فإن طرح هذه الصكوك سيكون مقصورًا على المستثمرين المؤهلين في الدول التي سيجري فيها الطرح، وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح المعمول بها في تلك الدول، وسيُقدَّم طلب لقبول هذه الصكوك في القائمة الرسمية لهيئة السلوك المالي البريطانية، وسوق الأوراق المالية بلندن، لقبول هذه الصكوك للتداول في السوق المالية الرئيسة في لندن.

جمع 5 مليارات دولار

كانت وكالة بلومبرغ قد نقلت عن مصادر قولها سابقًا، إن أرامكو تستهدف جمع نحو 5 مليارات دولار، في إطار سعيها لجمع سيولة للمساعدة بتمويل التزامها بتوزيع 75 مليار دولار أرباحًا على المساهمين، وهو تعهّد قطعته الشركة على نفسها حين قامت بطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العامّ الأوّلي.

ومع انتشار فيروس كورونا، وعمليات الإغلاق الواسعة النطاق التي حدَّت من الطلب على النفط العام الماضي، انخفض سعر خام برنت إلى ما يقلُّ قليلًا عن 16 دولارًا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 1999.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى