أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

قفزة قياسية بقدرات إنتاج الكهرباء في دبي

تمضي دبي قدمًا نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، من خلال الاعتماد على مشروعات عملاقة تهدف إلى خفض الانبعاثات، في سياق رؤية الدولة وخطتها نحو تحقيق الحياد الكربوني.

يأتي ذلك إلى جانب نجاح الإمارة في الوصول بقدرات إنتاج الكهرباء إلى أرقام قياسية خلال المدة الحالية.

يقول العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن "الهيئة لديها مشروعات عملاقة في الطاقة النظيفة والمتجددة في إطار إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، التي تهدف إلى توفير 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

ويُعدّ مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمّع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد، والذي ستبلغ طاقته الإنتاجية 5 آلاف ميغاواط بحلول 2030.

كهرباء دبي - سعيد الطاير
الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

استثمارات الشبكة الذكية

تشكّل الشبكة الذكية مكونًا أساسيًا في إستراتيجية هيئة كهرباء دبي، لتطوير بنية تحتية متقدمة.

وتضم الشبكة برامج باستثمارات تصل إلى 7 مليارات درهم (1.7 مليار دولار أميركي)، ستتمّ في مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل حتى عام 2035"، حسبما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، اليوم الأحد.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن وصول قدرتها الإنتاجية الإجمالية من الكهرباء إلى 12 ألف و900 ميغاواط و490 مليون غالون من المياه المحلاة يوميًا بفضل البنية التحتية والرقمية المتطورة التي تمتلكها الهيئة والاستناد إلى الابتكار والتخطيط العلمي السليم.

زيادة القدرة الإنتاجية

بالمقارنة مع فترة التسعينات من القرن الماضي التي شهدت اندماج شركة كهرباء دبي ودائرة مياه دبي لتأسيس هيئة كهرباء ومياه دبي حيث كانت القدرة الإنتاجية المركبة للكهرباء نحو 1200 ميغاواط و60 مليون غالون من المياه يوميًا، فإن الزيادة في القدرة الإنتاجية للهيئة تُقدّر بأكثر من 10 أضعاف بالنسبة للكهرباء وأكثر من 8 أضعاف للمياه.

ومن المتوقع أن تزيد القدرة الإنتاجية المركبة للكهرباء في شهر يوليو/تموز المقبل إلى 13 ألفًا و200 ميغاواط مع تدشين المشروع الأول بقدرة 300 ميغاواط ضمن المرحلة الخامسة بقدرة 900 ميغاواط من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي تُنَفَّذ بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل.

رقم عالمي جديد

يُشار إلى أن هيئة كهرباء ومياه دبي حققت رقمًا عالميًا جديدًا في متوسط انقطاع الكهرباء لكل مشترك، حيث سجلت متوسط 1.66 دقيقة انقطاع لكل مشترك في العام مقارنة مع 15 دقيقة لدى نخبة شركات الكهرباء في دول الاتحاد الأوروبي.

وحافظت الدولة ممثّلةً بهيئة كهرباء ومياه دبي، للعام الثالث على التوالي، على المرتبة الأولى عالميًا في الحصول على الكهرباء بحسب تقرير البنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال 2020 وحققت علامات كاملة 100% في جميع مؤشرات محور الحصول على الكهرباء في التقرير الذي يقيس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في 190 اقتصادًا حول العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى