رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق.. تدوير النفايات وإنتاج طاقة كهربائية بمساعدة شركات أجنبية

في ظل معاناة العراق عجزًا في الطاقة الكهربائية تصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط، فإنه يسعى إلى زيادة إنتاج الكهرباء من مختلف المصادر.

وكشفت دائرة المخلفات الصلبة والبيئة التابعة لأمانة بغداد عن فرص استثمارية لتدوير النفايات وإنتاج الطاقة الكهربائية منها، حسب ما نشرته وكالة الأنباء العراقية، اليوم السبت.

وقالت مديرة الدائرة، ثورة الدليمي، إن "الدائرة قدّمت مشروعات استثمارية إلى أمانة بغداد، بغرض تدوير الطاقة الكهربائية وإنتاجها من النفايات، وهي قيد الدراسة -حاليًا- في وزارة الكهرباء لتحديد سعر التعرفة".

وبيّنت الدليمي أنه "في حال الانتهاء من تحديد سعر التعرفة ستُعاد إلى أمانة بغداد، لغرض إيجاد الأراضي المناسبة لها وإعلانها فرصًا استثمارية".

شركات أجنبية

أضافت الدليمي أن "أغلب الشركات التي تقدّمت إلى المشروعات أجنبية، ولا توجد أي شركة عراقية سوى المتعاونة مع نظيرتها الأجنبية".

وأوضحت أن "معالجة تدوير النفايات تُجرى -حاليًا- بالطرق الاعتيادية الموجودة في أمانة بغداد، بحسب الموارد المتاحة لها من خلال الجهد الذاتي والمؤجر، وتُنقل إلى المكابس والمحطات الوسطية، ومن ثَمَّ إلى مواقع الطمر النهائية".

ولفتت إلى أن "عمليات الطمر -حاليًا- تُجرى عبر فرش النفايات في المقالع المنتهية من الاستعمال، ومن ثم تأخذها أمانة بغداد لتغطيها بطبقة التراب النظيف"، مؤكدة أنه "لا توجد عمليات طمر قريبة من المناطق السكنية، لأن المحددات البيئية لوزارة الصحة والبيئة تؤكد أن تكون على بُعد كيلومترين من المجمعات السكنية ومن الشوارع الرئيسة".

وتابعت أن "الدائرة لديها موقعا طمر رئيسان في النباعي فقط، وهما في مناطق بعيدة، وأقرب مجمع سكني يبعد عنهما بنحو 8-10 كيلومترات".

وأشارت الى أن "مكبات النفايات لدينا هي محطات ثانوية في الدوائر البلدية وتُصفّر يوميًا، أما العشوائيات فليست من صلاحيات أمانة بغداد".

أزمة كهرباء في العراق

يسعى العراق إلى حلّ أزمة الكهرباء التي باتت من أكثر المشكلات التي تؤرّق حياة المواطنين، خصوصًا مع دخول فصل الصيف، وما يترتب عليه من زيادة الأحمال.

عبّر وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش -الشهر الماضي- عن تفاؤله بتجاوب الجانب الإيراني بإطلاق الكميات المطلوبة من الغاز إلى العراق.

وقال إن "الزيارة المرتقبة التي سنجريها إلى إيران نأمل من خلالها تحقيق ما هو مخطط له من تجهيز الكميات المطلوبة من الغاز لجميع المحطات الكهربائية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى