رئيسيةأخبار السياراتسيارات

نيسان تؤجّل طرح سيارتها "آريا" بسبب نقص الرقائق

إثر تداعيات فيروس كورونا

آية إبراهيم

تستمر أزمة الرقائق الإلكترونية في التأثير على منتجي السيارات حول العالم، مع توقعات بأن تبقى الأزمة قائمة حتى عام 2022.

وأعلنت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان تأخُّر طرح سيارتها نيسان آريا، بسبب تداعيات كورونا والنقص العالمي في الرقائق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للشركة، أساكو هوشينو -في تصريحات صحفية لها- إن نيسان أعلنت العام الماضي أنها خطّطت لبدء مبيعات آريا (سيارة دفع رباعي كهربائية جديدة) في اليابان، بدءًا من منتصف عام 2021، لكن طرح النموذج المحدود في اليابان من المقرر أن يبدأ الشتاء المقبل.

وأضافت هوشينو: "المبيعات في الولايات المتحدة وأوروبا ستبدأ بعد نحو شهرين، بقيمة تبلغ عشرات الآلاف في السنة الأولى من المبيعات، مع تسجيل أعلى معدل طلب في أوروبا".

تُعدّ نيسان آريا هي أول سيارة كهربائية جديدة من نيسان منذ نحو عقد من الزمان بعد ليف هاتشباك، التي تركت بصمتها بصفتها أول سيارة كهربائية في العالم في السوق الشاملة.

نيسان في سوق الصين

من المخطط -أيضًا- بيع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات الكهربائية في الصين، ولكن لم يُكشف عن جدول زمني محدد حتى الآن.

وتُعدُّ سوق السيارات الصينية الأكبر في العالم، وينصبّ تركيز نيسان عليها، بينما تكافح لإصلاح مشكلات تعود جذورها إلى خطّة توسّع طموحة، كان يقودها الرئيس المُقال للشركة، كارلوس غصن.

وقالت شركة نيسان اليابانية لصناعة السيارات إن مبيعاتها في الصين زادت 5.1%، في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنةً بها قبل عام، لتصل إلى 141 ألفًا و595 سيّارة.

مخطط نيسان الكربوني

تسعى شركة نيسان للتحوّل كليًا إلى إنتاج السيارات الكهربائية، بحلول عام 2030، في إطار خطتها للحياد الكربوني، بحلول 2050.

وتطمح نيسان لتحقيق المزيد من الكفاءة في استهلاك الطاقة والمواد المُستخدمة في التصنيع، من أجل تحقيق الطموحات طويلة الأجل للحدّ من انبعاثات الكربون.

كما تعمل على تحقيق المزيد من التطوّرات في محركات نيسان "إي باور E-POWER" الكهربائية، لزيادة كفاءة استخدام الطاقة، وتطوير النظام البيئي للبطاريات، وتمكين المباني من توليدها ذاتيًا باستخدام مصادر متجددة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى