سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

جدولة الديون.. العراق يعوّل على الغاز الإيراني لحل أزمة الكهرباء

ينتظر العراق موافقة إيران على إطلاق كامل كميات الغاز المتفق عليها، التي تبلغ نحو 70 مليون متر مكعب يوميًا خلال فصل الصيف، لحل أزمة الكهرباء التي تعانيها جميع المحافظات.

وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الجمعة، الاتفاق على جدولة الديون الإيرانية، وقرب إعادة كامل إطلاقات الغاز الإيراني.

وكانت طهران قد قلّلت كميات توريد الغاز إلى بغداد، بسبب تراكم المديونيات على العراق، التي بلغت نحو ملياريْن و600 مليون دولار.

الغاز الإيراني

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، إن هناك ديونًا ومستحقات واجبة الدفع للجانب الإيراني، لافتًا إلى أنه اتُْفق خلال لقاء وزيري الكهرباء والمالية ومدير عام المصرف العراقي التجاري على جدولة الديون، من أجل معاودة إطلاقات الغاز الإيراني في الأيام المقبلة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أنه في حال معاودة الغاز الإيراني فإن إنتاجها سيصل إلى نحو 22 ألف ميغاواط من الكهرباء، مبينًا أن زيادة الإنتاج ستنعكس على زيادة في عدد ساعات تجهيز المواطنين بالكهرباء.

أزمة الكهرباء في العراق

يسعى العراق لإعادة الاستئناف الكامل للغاز الإيراني، من أجل تشغيل محطات الكهرباء بكامل طاقتها، بعد أن تقلّصت في نهاية العام الماضي إلى 5 ملايين متر مكعب فقط، ما أدّى إلى فقدان العراق 7 آلاف ميغاواط من الكهرباء، قبل أن تُجرى عمليات تفاوض بين البلدين لإعادة الضخ مرة أخرى الذي وصل -مؤخرًا- إلى نحو 20 مليون متر مكعب.

ويعاني العراق عجزًا يصل إلى نحو 10 آلاف ميغاواط، فضلًا عن خروج عدد من المحطات عن الخدمة، لعدم توافر الوقود اللازم، بعد توقّف طهران عن إمداد بغداد بالوقود اللازم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى