طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الكتلة الحيوية على رأس مصادر توليد الكهرباء النظيفة في هولندا

%54 من إجمالي الطاقة المتجددة

حياة حسين

استحوذت الكتلة الحيوية على أكبر نصيب في توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في دولة هولندا العام الماضي، حسبما ذكره موقع "دوتش نيوز.إن إل".

وكشفت بيانات حديثة لوكالة الإحصاء الوطنية، أن طاقة الكتلة الحيوية مثّلت 54% من إجمالي طاقة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة خلال 2020.

ما هي الكتلة الحيوية؟

تشير الكتلة الحيوية في صناعة الطاقة إلى الموادّ الحيوية التي كانت حيّة حتى وقت قريب، ويمكن استخدامها وقودًا أو في الإنتاج الصناعي.

أغلب الكتلة الحيوية هي موادّ نباتية تُستخدم وقودًا حيويًا، إلّا أن المصطلح يشير أيضًا إلى موادّ نباتية أو حيوانية تُستخدم في إنتاج الألياف أو الكيماويات أو الحرارة.

مصادر الطاقة المتجددة

أشارت بيانات الوكالة إلى زيادة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بصفة عامة لتمثّل 11% من الكهرباء المستهلكة في المدة ذاتها، مقابل 8.8% فقط في 2019.

وتفرض قواعد الطاقة في الاتحاد الأوروبي على هولندا -الدولة العضو بالاتحاد- أن تكون الطاقة المتجددة مصدرًا لـ14% من الكهرباء المستهلكة، لكنه لا يُلزم الدولة بتوليدها محليًا، إذ يمكن شراؤها من خارج البلاد.

وكانت هناك زيادة كبيرة في كميات الكهرباء المولّدة من طاقة الشمس والرياح والكتلة الحيوية على وجه الخصوص، رغم أن بعضهم لا يعدّ الأخيرة من مصادر الطاقة الخضراء.

وزاد توليد الكهرباء من طاقة الرياح بنسبة 29% والشمس بنسبة 47%، بسبب بناء مشروعات جديدة في هولندا.

يُذكر أن استهلاك الكهرباء في المنازل والمصانع ووسائل النقل الهولندية قد تراجع بصفة عامة خلال 2020، بسبب وباء كورونا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى