رئيسيةأخبار السياراتسيارات

ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا

مدفوعة بزيادة مبيعات نيسان ليف وكيا نيرو وتايكان

نمت مبيعات السيارات الكهربائية في أستراليا 4 أضعاف خلال مايو/أيار، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكر موقع ذا دريفين المتخصص في شؤون السيارات.

وزادت مبيعات طرازي نيسان ليف وكيا نيرو في الشهر السابق، وحقّقت أول سيارة رياضية كهربائية من بورش "تايكان" مبيعات مقبولة، إذ بِيعت منها 53 سيارة في الشهر الماضي، ونالت شهرة كبيرة في أستراليا.

واستحوذت سيارة تايكان على قرابة 10% من إجمالي مبيعات بورش لهذا الشهر.

ولم يُكرّر ذلك في أي شركة أخرى (باستثناء تيسلا بالطبع)، ولا تزال السيارات الكهربائية جزءًا صغيرًا من سوق السيارات الأسترالية الجديدة.

وسجّلت مبيعات السيارات الهجينة (تعمل بالوقود والكهرباء) قرابة 245 عملية شراء، وهو ما يُعدّ ضعف أرقام الشهر الماضي.

السيارات الكهربائية

سيارات الدفع الرباعي

الأرقام الصادرة عن مجموعة صناعة السيارات الغرفة الفيدرالية لصناعات السيارات لم تشمل مبيعات تيسلا، لأن الشركة الأميركية ليست عضوًا في المجموعة ولا تنشر أرقام مبيعاتها في أستراليا.

وسيطرت سيارات الدفع الرباعي -التي تستهلك كميات كبيرة من البنزين والديزل- في أستراليا على المبيعات خلال مايو/أيار، ما دفع السوق إلى مستوى جديد في العام الجاري.

وبدلاً من أي سياسة جادة على المستوى الوطني لجعل السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام، يختار المستهلكون والشركات الأسترالية -بأغلبية ساحقة- التكنولوجيا عالية الكربون والمضرة بالمناخ.

اختراق كبير في مبيعات المركبات الكهربائية في هولندا - سيارة كهربائية
سيارة كهربائية أثناء عملية الشحن - أرشيفية

البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية

أطلقت دعوات عديدة من قِبل شركات السيارات في أستراليا، وأبرزها من رئيس شركة كيا موتورز في أستراليا، داميان ميريديث، لتوجيه أموال دافعي الضرائب نحو تركيب محطات شحن السيارات الكهربائية، بدلًا من تقديم أسعار مخفضة للسيارات الكهربائية.

وتأتي الدعوات في إطار حرص الشركة على زيادة مبيعات السيارات الكهربائية وتشجيع المواطنين على شرائها.

ومما لا شك فيه أن الدعوات تصطدم مع رغبة شركات أخرى، وأبرزها هيونداي ومجموعات الضغط، التي تستهدف التوسع في شراء السيارات الكهربائية.

كما تطالب الغرفة الفيدرالية لصناعة السيارات بالإعانات الحكومية لخفض تكلفة شراء السيارات الكهربائية، رغم أن معظم أسعارها في فئة السيارات الفاخرة، وبعيدًا عن متناول المشترين العاديين.

وأكّدت شركة كيا أستراليا أن الطلب في السوق يجب أن يحدّد نجاح مبيعات السيارات الكهربائية، في الوقت الذي تقدّم فيه دول كثيرة إعانات ضريبية سخية إلى هذه الصناعة.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى