أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

إيران تطلق أول حافلة كهربائية محلية الصنع (صور)

تكلفتها بلغت 1.6 مليون دولار

تتسابق جميع الدول للتوسع في استخدام أو تصنيع المركبات الكهربائية، في إطار إستراتيجيات تحوّل الطاقة، والتقليل من الاعتماد على الوفود الأحفوري ضمن المساعي الدولية للتخفيف من آثار التغيّرات المناخية.

إيران لم تكن بمعزل عن الركب العالمي في تحوّل الطاقة، على الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة عليها، حيث كشفت اليوم الأربعاء عن أول حافلة كهربائية محلية الصنع للتنقل بين المدن.

إيران
مراسم تدشين الحافلة الإيرانية - الصورة من وكالة الأنباء الرسمية (2 يونيو 2021)

الحافلة الإيرانية

عُرِضَت الحافلة التي أنتجتها شركة "مبنا" الصناعية الإيرانية في مدينة مشهد مرکز محافظة خراسان الرضوية شرق البلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

أكد المدير التنفيذي لشركة النقل العامّ في مشهد، أن تكلفة الحافلة بلغت 68 مليار ريال إيراني (1.6 مليون دولار) بتعاون مشترك بين بلدية مشهد ومجموعة مبنا الصناعية.

وأشار إلى قدرة الحافلة على قطع نحو 300 كلم بواقع شحنة كهربائية كاملة.

الحافلة الإيرانية
حافلة إيران الكهربائية

صناعة إيرانية

من جهتها أكدت شركة مبنا الصناعية على موقعها الرسمي، أن الحافلة "شتاب"، تعدّ الأولى من نوعها التي تُنتَج في إيران، بالاعتماد على معرفة وخبراء محليين، وبمشاركة شركة "عقاب أفشين".

ولفتت إلى أن الحافلة صناعة محلية بنسبة 100%، من خلال استخدام أدوات هندسية عصرية، موضحةً أن الشركة تستهدف تصديرها للخارج مستقبلًا.

محطات شحن المركبات الكهربائية

كانت شركة مبنا قد دشّنت في بداية العام الجاري أول محطة لشحن المرکبات الکهربائیة في محافظة خراسان رضوي، بالاعتماد على أجهزة کهربائیة مصنوعة محليًا.

تأتي هذه الإجراءات في إطار الخطوات المتسارعة التي تتخذها العديد من المدن الإيرانية لکهربة قطاع النقل والمواصلات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى