رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

سوناطراك توقع اتفاقية لمد إيطاليا بالغاز الجزائري

وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية، سوناطراك، اليوم الثلاثاء، عقدًا جديدًا مع شركة إيني الإيطالية، حول شراء وبيع الغاز الطبيعي.

العقد الجديد الذي يُعدّ ملحقًا لعقد شراء وبيع الغاز الموقع بين الشركتين عام 1977، يأتي في إطار مساعي سوناطراك لزيادة عملياتها النفطية، من خلال توقيع تفاهمات مع عدد من الشركات العالمية.

وكانت سوناطراك قد وقّعت قبل ما يزيد عن الشهر، مذكرة تفاهم مع شركة شل العالمية في مجال إمداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية، تلاها اتفاقيات مع إكوينور النرويجية، لبحث فرص التعاون في مجالات الاستكشاف وإنتاج المحروقات في الجزائر ودول أخرى، وكذلك اتفاقية شراكة مع سينوبك الصينية، من أجل تعزيز التعاون في مجال استكشاف وإنتاج النفط.

سوناطراك
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية - الصورة من سوناطراك (1 يونيو 2021)

التعاون بين سوناطراك وإيني

قالت شركة النفط والغاز الجزائرية، في بيان صحفي مساء الثلاثاء، إنه في إطار الاجتماعات الدورية المتعلقة بدراسة المشروعات بين سوناطراك وإيني، اجتمعت إدارة الشركتين اليوم على مستوى المديرية العامة لسوناطراك، لمراجعة تقدّم العمل المتعلق في مشروعات الاستكشاف والإنتاج.

كما ناقش الاجتماع المبادرات الجارية المتعلقة بالتكوين والتكرير الحيوي، والفرص المتاحة على المستوى الدولي ومشروعات الطاقة المتجددة، لا سيما إنشاء محطة للطاقة الشمسية، والذي من المقرر تنفيذه في الربع الأخير من العام الجاري 2021.

يبيّن الملحق الجديد لعقد بيع الغاز الطبيعي، الذي جرى توقيعه اليوم، الشروط التجارية التي تحدّد كيفيات التموين خلال السنة المالية 2021 – 2022، كما يوضح مبادئ إمداد إيني بكميات إضافية من الغاز من جانب سوناطراك لدعم السوق الإيطالية.

أكد تعديل الاتفاق بين الشركتين التزام الطرفين بتوطيد علاقاتهما القائمة ومواصلة شراكتهما، وتعزيز التعاون على المدى البعيد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى